قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1347 | مشاركات: 0 | 2015-04-25 09:23:14 |

جرحٌ لازال ينزف دما... بمناسبة 24 نيسان الذكرى المائة للأبادة الجماعية للأرمن

نافع شابو البرواري

 

 

الجزء الثاني


يقول احد الكتاب الأرمن بمناسبة الذكرى المائة  للابادة الجماعية للأرمن المصادف 24نيسان من هذا العام "

 

"اليوم الكسوف شمل دولا عديدة في العالم ولكن قبل 100سنة ، كان الكسوف لشمس الحرية والعدالة والمساواة عندما تم ابادة الأرمن ، هذه الأبادة التي تعتبر قنبلة هيروشيمية صامطة  ، قوتها 12 مرة بقوة قنبلة هيروشيما " .

السؤال المطروح

من هي الجهات التي تتحمل المسؤولية الكاملة للأبادة الجماعية  التي ارتكبت ضد الأرمن وألآشوريين والسريان والكلدان؟ ومن هي الجهات التي تقف ورائها ؟

للأجابة على هذا السؤال علينا ان نرجع الى الحدث الكبير الذي غير وجه المنطقة والعالم بسبب  الحرب العالمية الأولى التي حدثت سنة 28 يوليو  1914

وليس قصدنا الدخول في اسباب هذه الحرب ولكن علينا ان نعرف الجهة الرئيسية التي كانت تحرك الخيوط  التي ادت الى هذه الحرب وهي : الأخطبوط النوراني*(الحكومة العالمية ) هو المسؤول عن قيام الحرب العالميةألأولى . وبما انِّ النورانيين يمسكون عادة بعدة خيوط فقد قاموا في عام1903 بثورة ضد السلطان عبد الحميد الثاني(1876-1909 )  في مقاطعة مقدونيا ،وها هم في عام 1908 يعملون على عقد اجتماع ثنائي في مدينة "رفال "بين ملك بريطانيا ادوارد السابع والقيصر الروسي نيقولا الثاني .وقد طالبا العاهلان  السلطان عبدالحميد بمنح الأستقلال لثوار مقدونيا ،بقيادة محمود شوكت باشا قائد الجيش التركي في سالونيك  مركز الثقل اليهودي .ولما رفص السلطان قام محمود باحتلال العاصمة اسطنبول في تموز 1908 واعتقل السلطان عبدالحميد ونفاه الى سالونيك فسارعت الدول الغربية المتهوّدة  الى ألأعتراف بالأنقلابيين . واستلم الحكم في البلاد أعضاء الأتحاد والترقي ، وكُلفوا ثلاثة من غُلاة الماسون اليهود بالأشراف على امور الدولة(وهم طلعت وانور وجمال) ، فلم يرق ذلك للقائد محمود شوكت ، فاغتالوه وافتعلوا مذبحة بين ألأتراك والأرمن.

كان الأرمن يحتلون مراكز أقتصادية واجتماعية في ألأمبراطورية العثمانية وقد صننّفهم بنو عثمان لكونهم ارثوذكس ، في ثاني اكبر ملة . وظلت علاقاتهم بالأتراك حسنة حتى وفد اليهود الى ألأمبراطورية  وعملوا بشتى الطرق الملتوية للحلول محلّ  الأرمن  . كانت علاقات ألأرمن بالسلطان عبدالعزيز (1861-1876) جيدة جدا الى أن توصَّل اليهود الدّونما (أي اليهود المتظاهرون بالأسلام) ، بقيادة الدّونما مدحت باشا ، الى أغتياله واتهام الأرمن بذلك .

وينسب البعض المجازر التي لحقت بالأرمن في اثناء ألأمبراطورية ثم في عهد تركيا الفتاة ، صنيعة الماسون اليهود سنة 1915  الى النورانيين ...وهكذا سيطر اليهود على مقدرات الدولة العثمانية من وراء الستار  ثم زجّوا بها في الحرب العالمية الأولى مع الفريق الخاسر بحسب حساباتهم وتدخلاتهم من اجل تمزيق ولاياتها العربية وتقسيمها بين الدول الرابحة –وهم يساندونها بالمال والرجال والدسائس – ليسهل عليهم ألأستيلاء على فلسطين ، وفق ما خطط حكماء صهيون في بروتوكولاتهم  الشهيرة .

أمّا الجهات العليا والمسؤولة عن الأبادة الجماعية للأرمن والأشوريين السريان الكلدان يمكن ان نصنفها بالجهات التالية :

أولا :

تعتبر لجنة (الأتحاد والترقي ) ، الأكثر تعصبا وشوفينية ، والتي قامت بحركة أنقلابية عام 1908 ضد السلطان عبدالحميد ، وحكمت بين الأعوام 1908-1918 ، وهي الجهة المسؤولة عن عمليات الأبادة الجماعية لسنة  1915

 

1-ففي24 نيسان من عام 1915 قامت تركيا بحملة اعتقالات واعدامات لوأد الفكر القومي ألأرمني  ورموز النضال التحرري ، وكذلك القيادة الدينية ، وتم نفيهم الى داخل الأناضول حيث تمت تصفيتهم .وكانت هذه الحملات تمهيدا لحملات ألأبادة الجماعية و(المذبحة الكبرى ) بحق ألأرمن والآشوريين والسريان .

2- بعد تغييب القوى السياسية والأدارية والفكرية المسيحية الفاعلة ، أصبح المسيحيون بلا حماية ، بدأت الخطوة الثانية في تنفذ خطة ألأبادة الجماعية وهي الترحيل (السوقيات) في قوافل جماعية سيرا على الأقدام .

3- قام الجيش التركي بتجريد الجنود المسيحيين من سلاحهم ورتبهم العسكرية وكونت منهم طوابير الخدمة العمالية (فرق السخرة) التي اجبرت على تعبيد الطرق وبناء الجسور ومد الخطوط الحديدية . ثم نفذ الجيش اوامر حكومته بقتل جميع افرادها !!!!.

هذه الخطوة نسّقت ما بين طلعت باشا وزير الداخلية التركية ،حين ذاك ، والمسؤول عن المدنيين وبين أنور باشا وزير الدفاع التركي والمسؤول عن طوابير السخرة .

تم قتل اكثر من مليون ونصف 1500000أرمني واكثر من ثلاثمائة الف 300000 اشوري سرياني كلداني وستمائة الف يوناني بونتيا جنوب اسطنبول .

والخلاصة ان تركيا كدولة هي المسؤولة المباشرة في المجازر والأبادات الجماعيةبحق الأرمن والآشوريين السريان الكلدان ، وهي  ، أي تركيا ، عليها المسؤولية الكاملة عن كافة النتائج المترتبة على هذه المذبحة .

ثانثا : اطرافا داخلية ودولية اخرى ساهمت بطريقة مباشرة وغيرمابشرة بالجريمة .

 

1 -  دور الأكراد في هذه الأبادة

استخدمت الأمبراطورية التركية الأكراد كحاجز ضد الصفويين الفرس فاستوطنتهم في المناطق الآشورية الكلدانية سواء في دهوك واربيل وشرق تركيا (في الجبال المحيطة بالسهول التي كان يسكنها ألآشوريين والكلدان منذ آلاف السنين .....ويقول المطران سلبمان صائغ في كتابه (تاريخ الموصل)  : "كان هؤلاء الأكراد ينزلون من الجبل كالسيل الجارف ، ويغيرون على القرى فيقتلون وينهبون حتى خرّبوا من هذه القرى (اي القرى الآشورية) عددا عظيما مازال خرابا الى اليوم ....العثمانيون كافؤا الأكراد الذين وقفوا معهم ضد الصفوين بان منحوهم الصلاحيات الواسعة في ألأنتشار في شمال العراق والأستيلاء على القرى والسهول والأراضي التي يسكنها المسيحيون .

لقد كان للأكراد بوجه عام، دور هام في الأبادة الجماعية للأرمن والآشوريين  في  احداث الحرب العالمية الأولى. الأكراد كانوا جميعاً بجانب تركيا أثناء الحرب، وقد تمكن الأتراك بمهارة من توجيههم لقتال المسيحيين من الآثوريين والأرمن، بحيث أثبت الأكراد أنهم مفيدون للأتراك في أداء المهمات التي أُنيطت بهم في الولايات الشرقية.. وتتكرر المآسي والأعمال البشعة خلال سنوات الحرب وتشمل جميع مناطق السريان الآشوريين ناهيك عن مناطق الأرمن. ويورد الكاتب الكردي كمال أحمد مظهر أمثلة عن تلك الأعمال التي جرت لبعض المناطق الأرمنية، وبالطبع لم تكن مناطق السريان أقل وحشية. فيقول: ››مما يؤسف له أشد الأسف، أن الكرد أسهموا قليلاً أو كثيراً عن وعي أو دونه، بتحريض من الآخرين أو عن عمد. في مذابح الأرمن هذه‹‹.

بدأت هذه المجازر في سهل أورميا بإيران عندما قامت عشائر كردية بتحريض من العثمانيين بالهجوم على قرى آشورية فيه، كما اشتدت وطأة المجازر بسيطرة العثمانيين عليه في كانون الثاني 1915.

يقول اشور  كيوركيس في مقالة له بعنوان (آشوريو العراق لماذا يضطهدنا....ألأكراد؟)

" كانت هناك علاقات بين الكرد والاشوريين لفترة متقطعة وخلال ذلك كان الآشوريون يتمتعون بكل مقومات الدولة بالمفهوم الحديث (الأرض ، السيادة ، السكان ) حتى المجزرة الكبرى في القرن التاسع عشر ، التي راح ضحيتها عشرات الالاف من ألآشورييون على يد الزعيم الكردي بدرخان ، ثم مجازر الحرب العالمية الأولى 1915التي امتدت من اورميا في غرب ايران الى اورفا ومرعش في شرق تركيا ، والتي راح ضحيّتها ثلثي الشعب الآشوري ، وتخللها اغتيال قداسة البطريرك مار بنيامين شمعون  غدرا على يد اسماعيل سمكو زعيم قبائل شيكاك الكردية" .

 

2 – دور الدول العظمى(العالم المتمدن) في اشتراكهم في  الأبادة الجماعية

 

يقول السفير الأمريكي موغنتاو :

"ان عدم أعتراض العالم المتمدن ضد تهجير اليونانيين ، شجع الأتراك مستقبلا ليقرروا تطبيق نفس الطرق ليس على اليونانيين فحسب بل الأرمن والسريان والاشوريين وغيرهم من الشعوب الخاضعة لهم "

 

ان الدول العظمى كبريطانيا وفرنسا وامريكا وروسيا يتحملون جزءا كبيرا  من المسؤولية الأخلاقية  والأنسانية بسبب سكوتهم او غض الطرف عن ما جرى من المجازر الوحشية والأبادة الجماعية لمسيحيي الأناضول في تركيا وخاصة ألأرمن الذين كانوا الضحية ألأكثر بسبب القتل  الجماعي دون رحمة ودون شفقة بحق المدنيين

اشتركت الدول العظمى في الجريمة بشكل غير مباشر وخاصة بعد سقوط الأمبراطورية العثمانية بسبب خسارة الأخيرة  في الحرب العالمية الأولى . كان على الحلفاء ارجاع جميع الأرمن والاشوريين والسريان الى اراضيهم التي احتلها ألأتراك والأكراد، ولكن بدل ذلك ، وكما قلنا في مقدمة المقال ، قامت انكلترا وفرنسا ، وبموجب اتفاقية سايكس بيكو( 1916)وبعد رسم وتحديد خرائط جديدة للدول التي كانت تابعة للأرث العثماني، ساهمت هذه الدول الكبرى  في تفتيت المهجرين في هذه البلدان التي هاجروا اليها ، وبهذا العمل الغير الأخلاقي ،شاركت هذه الدول في ماساة هذا الشعب  . ان السياسة القذرة للحكومات الروسيا (بعد سيطرة الشيوعية على الحكم في سنة 1917) ، والبريطانيا  والفرنسية  بتفضيل مصالح هذه الدول على حساب مأساة المسيحيين في الشرق الأوسط لازالت هي هي منذ مئات السنين ولا زال الشعب المسيحي في هذا الشرق يعاني من مطرقة هذه الدول وسندان الدول الأسلامية ومنذ الحروب الصليبية الى يومنا هذا . فسياسة الدول الغربية وللأسف كانت قائمة على سياسة "فرّق تسد" واستعملت هذه السياسة مع الشعب الآشوري السرياني الكلداني عندما وعدت بريطانيا بان يكون لهذا الشعب وطن ولكنها في الحقيقة كانت تريد القضاء على الحس القومي لهذا الشعب  .

اولا: الموقف الفرنسيّ: كان ثمة رأي يطالب بأن تبادر دول الحلفاء (فرنسا وبريطانيا وروسيا وإيطاليا واليونان وغيرها)إلى حماية الأرمن، لكن هذه الدول لم توافق على هذا الرأي. وقد كان رفض كل دولة من هذه الدول نابعاً من مصالحها الذاتية الاستعمارية، أما الشعوب الضعيفة وقود كل صراع فلتذهب إلى الجحيم!  لقد رفضت فرنسا إنقاذ الأرمن، لأنها كانت تخشى أن تزداد أطماع إنكلترا في الأناضول. لم يقتصر موقف فرنسا على هذه السلبية، بل تعداها إلى ما يمكن وصفه بطعن الأرمن من الخلف ـ حسب تعبير أحد الدارسين الأرمن، وذلك عندما انسحبت من كيليكيا وسلّمت الأسلحة الموجودة

في جنوب آسيا الصغرى للأتراك

 

اما روسيا فقد كانت تخشى أن يؤدي إنقاذ الأرمن إلى استقلال أرمينيا، الأمر الذي يقود إلى انتقال فكرة التحرر إلى أرمينيا الروسي

اما بريطانيا هي التي وفرت الحماية بشكل مباشر للمتهمين بارتكاب تلك المذابح؛ فقد وفرت الحكومة البريطانية الحماية لـ 102 من كبار المسؤولين الأتراك، وهم في سجن جزيرة مالطا، بنقل 77 من المتهمين الكبار على متن السفينة الحربية إلى المشغن في جزيرة مالطا، وبعد فترة قصيرة أخلت سبيلهم، وانتشروا في الجهات الأربع، وقصدوا المدن الأوربية ليكونوا بعيدين عن الأنظار، وبالتالي أصبحوا عملاء لها

 

ونحن اليوم نتسائل اليس الغرب اليوم ايضا ساكتا عن ما يجري في الشرق الأوسط من الأبادة الجماعية للأقليات سواء كانوا مسيحيين اويزيديين ؟ اترك الأجابة  لعزيزي القاريء .

 

3 – دور المانيا المباشر في اشتراكها في الأبادة الجماعية

 

 تبقى الحكومة الألمانية  الدولة الأكثر تورطا في ألأبادة الجماعية التي حصلت خلال الحرب العالمية الأولى .

المانيا هي  الجهة التي خططت وزودت حكومة الأتحاد والترقي بخبرتها ونصائحها ومستشاريها عبر سفيرها في استطنبول (فانكنهايم).

 

يقول السفير الأمريكي موغنتاو في كتابه "قتل امة "

"ليس هناك جانب- كما اظن – من القضية الأرمنية قد اثار من ألأهتمام الكبير مثل التساؤلات التالية :

هل كان للألمان أي دور في القضية ؟الى أي حد كان القيصر مسؤولا عن ذبح الأمة (يقصد ألأمةالأرمنية )؟ هل اشترك الألمان في الأمر ام سهَّلوا لذلك فقط؟ ام اعترضوا على هذه ألأضطهادات ؟

اخترع الأتراك طرقا لاتحصى في تعذيب مواطنيهم المسيحيين جسميا في مدى خمسمائة عام  ، لكنهم لم يفكروا ابدا من تهجيرهم من بيوتهم التي سكنوها لالاف السنين وارسالهم الى الصحراء على بعد عدة مئات من الكيلومترات  .من اين اتى الأتراك بهذه الفكرة.


يجاوب عل هذه التساءلات بالقول :

"ان الأدميرال "اوزيدوم " احد اكبر الخبراء البحريين الألمان في تركيا اخبرني ان الألمان اقترحوا فكرة التهجير على الأتراك ، وبذلك نرى ان فكرة التهجير الجماعي هذه كانت المانية على وجه الحصر في العصور الحديثة ...هؤلاء المتحمسون لبناء عالم الماني متميز خططوا عمدا كجزء من برنامجهم طرد الفرنسيين من بعض اقسام فرنسا والبلجيكيين من بلجيكا والبولونيين من بولونيا والسلافيين من روسيا وتهجير شعوب اخرى سكنت اوطانها الاف السنين وتوطين الأراض الخالية من سكانها بسكان المان اشداء مخلصين " .

نعم المانيا  اشتركت بشكل سافر في تزويد القتلة بالنصائح والخطط الخاصة بترحيل المسيحيين من تركيا وسكوتهم بل موافقتهم فيما حصل لاحقا من مجازر بحق الأرمن والكلدو اشوريين السريان . واذا رجعنا الى كتاب السفير الأمريكي وغيرها من المصادر سنكتشف أنّ المجزرة لم تكن لتتم لولا الخطة الألمانيا الجهنمية لترحيل الشعوب المسيحية من تركيا حتى لايشكلوا خطرا على تركيا في حربها ضد الحلفاء في الحرب العالمية الأولى والتي وقفت تركيا مع دول المحور ضد الحلفاء

. فتركيا نعم كانت تقمع وتضطهد المسيحيين  منذ سقوط هذه الدولة بيد الأتراك ولكن لم تفكر تركيا يوما في ترحيل وتهجير الشعوب الأصلية من بلادهم , بل كانت فكرة الترحيل كما قلنا من بناة افكار القادة الألمان الذين  الكثيرين منهم اصبحوا ينتمون الى الفكر النازي العنصري البغيض الذي قاد العالم مرة اخرى الى حرب عالمية ثانية بعد سيطرتهم على الحكم بقيادة هتلر .

 

 كانت ألمانيا تمتلك خططاً سرية للسيطرة على الأراضي التركية، كما كانت لها خطط أخرى لوضع يدها على المناطق الآسيوية، كطريق الهند إذا أمكن وكانت ترغب في ترحيل الأيدي الفنية والمهرة من الأرمن الى بلاد الرافدين للأعتماد عليهم في تنفيد مشروعها الكبير للسيطرة على الشرق الأوسط وابار البترول . يقول "فريدريك ناومان" صاحب كتاب "أوربا الوسطى": " إن سياستنا الشرقية مقررة منذ زمن بعيد، ونحن ننمي إلى الجماعات الذين يحمون تركيا، هذه الحقيقة هي التي تنظم تصرفاتنا، يجب علينا أن نتبع السياسة التي رسمها بسمارك في السياسة الخارجية، حتى ولو كانت بدون رحمة في آرائه السياسية القومية، هذا هو السبب الوجداني العميق الذي يفرض علينا ـ نحن رجال الدولة ـ أن نكون غير مبالين لعذاب الشعوب المسيحية في تركيا، حتى ولو كانت مؤلمة للشعور الإنساني

 

يبين السفير الأمريكي "مورغنتاو" في كتابه " قتل امة " مايلي :

"ان المانيا كانت الدولة الوحيدة القادرة على ردع حليفتها تركيا من سلسلة مظالمها الرهيبة . بل أنَّ الماينا في واقع الأمر كانت قد أعطت الضوء الأخضر فيما يبدو لحليفتها (تركيا)، وأطلقت يدها تجاه ألأرمن" . (ص11، 12)

 وقد كشف السفير  الأمريكي عن مواقف حاقدة للسفير الألماني "فانكهايم" في الأستانة الذي كان يعكس سياسة بلاده بلؤم وخبث ، وقد صرح مرة في كثير من اللامبالاة بأنه: "من حق الأتراك أن يفعلوا بالأرمن ما يرونه ضروريا لحماية مؤخرتهم وهم في حالة الحرب ". وحين تمت مواجهته باعمال التهجير والأضطهاد وسكوته المخجل عنها ، قال دون حرج : "ساساعد الصهاينة ولكني لن افعل شيئا من أجل الأرمن أبدأ"

تصريح خطير للسفير الألماني علينا ان نتعمق في مضمونه ، ومن حقنا ان نتسائل : هل الصهيونية لها يد في المجازر التي حصلت بحق الأرمن خاصة والآشوريين الكلدان السريان عامة؟ واذا ثبت تورط الصهيونية والماسونية العالمية فمن حقنا ان نقول أنَّ ما يجري اليوم من تهجير المسيحيين من مناطق سكناهم في العراق وسوريا ، قد تكون استمرارا لتلك الخطة التي جرت قبل مائة سنة في تركيا اليوم . وخاصة اذا عرفنا ان غالبية اعضاء حزب الأتحاد والترقي كانوا من اليهود "الدونما" الذين اسلموا ظاهريا(تظاهروا بالأسلام) لظرب الأمبراطورية العثمانية ، ودخول فلسطين من الباب العريض

ومن اشهرهم طلعت باشا وزير الداخلية  وانور باشا وزير الحرب  وجمال باشا الملق (السفاح)

وهناك ملاحظة مهمة وردت في كتاب "قتل امة" للسفير الأمريكي موغنتاو يقول فيها ص71:

"الرجال الذين فكروا وخططوا للجريمة كانوا عمليا كلهم ملحدين لايحترمون لأ الأسلام ولا المسيحية !!!!!

وعن علاقة السفير الألماني حينها بالصهيونية يقول :

لقد ظهر كراهية السفير الألماني للأرمن حتى انه صرح للسفير الأمريكي قائلا:

"ساساعد الصهاينة " لكني لن افعل شيئا من أجل الأرمن أبدا ".

كان الأرمن بنظره وبنظر طلعت باشا وانور باشا ، هم مجرد حشرات خائنة ص 116

وفي صفحة 121 يقول السفير الأمريكي

" جاء الى القسطنطينية من برلين شخص يدعى الدكتور نوسيغ . كان الدكتور نوسيغ يهوديا المانيا . جاء الى تركيا ليعمل في الضاهر ضد الصهيونيين !!!

التقى هذا الشخص بالسفير الأمريكي مغانتاو وحاول ترهيبه بسبب التقارير التي كان يرسلها موغنتاو لبلده امريكا عن المجازر التي كانت الحكومة التركية ترتكبها بحق الأرمن و بمباركة المانيا .

.

 

 

 

 

*النورانيون هم من يقودون الحكومة العالمية من وراء الستار يتحكمون في المصارف الكبرى ، لاسيما المركزية منها ، بهدف التحكم بالعالم أجمع . (راجع كتاب "النورانيون للأب جورج رحمة وأنطوان عبيد"

المصادر

كتاب "قتل امة " للسفير الأمريكي في اسطنبول خلال الحرب العالمية الأولى

كتاب النورانيون –وهو منقول من كتاب "حجارة على رقعة الشطرنج"

ترجمة الأب جورج رحمة وانطوان عبيد

مقالة بعنوان "اشوريو العراق" للكاتب اشور كيوركيس

راجع المواقع التالية

ويكيبيديا

مذابح "سيفو"

http://ar.wikipedia.org/wiki/

ويكيبيديا

مذابح الأرمن

http://ar.wikipedia.org/wiki/

دور الدول الكبرى في مذابح الأرمن

 http://www.odabasham.net/show.php?sid=14882

 

راجع ايضا المواقع التالية

 

 

 

 

http://www.aztagarabic.com/archives/2675

 

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=671284.0

 

http://www.aztagarabic.com/archives/2675

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6296 ثانية