بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 697 | مشاركات: 0 | 2015-04-23 12:06:20 |

عمومية الكتابة وشبح السقوط

فاطمة المزروعي

 


إن أجمل وأمتع ما في الكتابة، هو فتحها مساحات هائلة من التواصل والمعلومات والمعارف أمام من يتوجه لها وهمه التطور وتقديم كل ما هو متميز.

فالكتابة ممارسة عميقة ولها تاريخ طويل في مسيرة البشرية. ويكفي أن نعلم أن الكتابة بدأت أو اخترعها الإنسان في عام خمسة آلاف قبل الميلاد، حسب بعض المصادر التاريخية، وأن الكتابة على الألواح الطينية بدأت قبل عام 3600 ق.م وكان ينقش على الطين وهو طري بقلم سنه رفيع، ثم يجفف الطين في النار أو الشمس، حسب موقع ويكيبيديا على شبكة الإنترنت.

وغني عن القول إنه أمام هذا التاريخ الطويل يظهر لنا جوهر الكتابة والحاجة إليها فهي لم تأت إلا للحاجة الماسة للتفاهم، ولمزيد من الترابط، وأيضاً لحفظ الإنتاج الإنساني من الاندثار والنسيان، لذا فإن الكتابة تعد واحدة من قلة من الاكتشافات التي نقلت البشرية نقلات مدوية وكبيرة نحو الرقي والصعود وبناء كوكب الأرض.

البعض ممن يؤلف ويكتب يتذمر ممن يقتحم هذا المضمار ويعتبرهم دخلاء، لكن جوهر الكتابة يختلف عن مثل هذه النظرة، لأنها، وكما هو معروف، تتميز بالعمومية والشمولية، فهي ليست حكراً على أفراد دون سواهم، وليست مخصصة لطبقة دون أخرى، هي مشاعة، وللجميع دون استثناء اقتحامها والتعاطي معها وتقديم أفكارهم وكل ما من شأنه أن يخدم. وبعد هذا كله فهي ليست ممارسة صعبة أو قاسية، لكنها في الوقت نفسه ممارسة خطيرة، بمعنى أنه على الرغم من عموميتها إلا أنها فاضحة، فمن يكتب دون معرفة واطلاع وثقافة، فهو كمن يقول للناس تعالوا انظروا إلى سطحيتي، وطالعوا فداحة الأمور التي أجهلها. وبالمناسبة فإن هناك مقولة بليغة توضح هذا الجانب للأديب الكبير ميخائيل نعيمة، الذي يعد من أهم مفكري الأمة العربية، ويعتبره الكثير اسماً كبيراً أسهم مع نخب أخرى في قيادة النهضة الفكرية والثقافية، يقول هذا الأديب «كم من أناس صرفوا العمر في إتقان فن الكتابة، ليذيعوا جهلهم لا غير». وهنا مكمن خطورة ممارسة الكتابة والتأليف، وهي على الرغم من عموميتها إلا أنها من الممكن أن ترتد سلباً على الكاتب نفسه، وقد تكون مضرة بمشروعه ومقوضة له.

تَوجَّه نحو الكتابة بعفوية وبساطة .. نعم، ولكن وأنت متسلح بالمعارف واحترام القارئ والمتلقي الوفي، الذي سيقرأ لك .. قدم ما يفيد الآخرين، وليس ما يوسع وينشر اسمك، لتكن همتك فائدة الناس ونشر المعرفة، فهذه من أهم وظائف الكتابة النبيلة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6073 ثانية