فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة      المتحدث باسم الحكومة العراقية: سيتم توقيع 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال زيارة أردوغان لبغداد
| مشاهدات : 917 | مشاركات: 0 | 2015-04-22 12:30:02 |

مداخلات النائب رائد اسحق متي في جلسات مجلس النواب العراقي


عشتارتيفي كوم/

بهنام شابا شمني

كان للنائب رائد اسحق متي عضو مجلس النواب العراقي عن قائمة المجلس الشعبي عدد من المداخلات في جلسات مجلس النواب الدورة النيابية الثالثة السنة التشريعية الاولى الفصل التشريعي الثاني في امور مختلفة منها ما تخص ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والنازحين بصورة عامة ومنها ما تدخل في تنظيم الحياة العملية في المجتمع .

 

اولا ـ مداخلة النائب رائد اسحق متي في مؤتمر الحقوق المدنية في المناطق غير المستقرة في العراق والذي اقامته اللجنة القانونية في مجلس النواب للفترة من 29 ـ 30 آذار 2015 في اروقة المجلس وبرعاية سليم الجبوري رئيس مجلس النواب جاء فيها :

أنا كنت احد اعضاء اللجنة النيابية المؤقتة المعنية بشؤون النازحين قبل تشكيل اللجنة الدائمية ( لجنة الهجرة والمهجرين النيابية ) ومن ضمن المطاليب الرئيسية للجنة المؤقتة كان ايجاد تنسيق بين اللجنة العليا لاغاثة النازحين في الحكومة المركزية ومجلس محافظة نينوى ومجالس المحافظات الاخرى التي نزح اليها المواطنين في اقليم كوردستان لايجاد آليات عمل تسهل في حل مشاكل النازحين ورفع معاناتهم ، ويبدو ان هذا الامر لم يتحقق وفق ما كُنا نطمح اليه في اللجنة المؤقتة .

من جانب طالب النائب رائد اسحق من المؤتمر ان يكون هناك دور كبير وفعال للمجالس المحلية ومنها مجلس محافظة نينوى بعد تحرير المناطق المحررة وتعويض المتضررين مما لحق بهم من ضرر مادي ومعنوي . وطالب ايضا ان يتم التركيز على ضمان حق المواطن في الحياة والأمن والحرية وضمان كافة المقومات الاساسية للعيش في حياة حرة كريمة . كما طالب بمشاركة المنظمات الدولية والتحالف الدولي باعمار البنى التحتية والممتلكات المدنية وتعويض المتضررين ماديا ومعنويا ليتجاوز بلدنا العزيز والمواطن هذه الكارثة التي ألمَّت بنا .

واضاف . نحن مع كل التوصيات الواردة باهداف هذا المؤتمر ونطالب الجهات المعنية ومنها  مجلس النواب العراقي باقرارها .

كما طالب الحكومة باستكمال المراحل التي حددها مركز العمليات الوطني في رئاسة الوزراء في آلية عودة العوائل النازحة .

 

ثانيا ـ في جلسة مجلس النواب المرقمة ( 24 ) الدورة النيابية الثالثة السنة التشريعية الاولى الفصل التشريعي الثاني المنعقدة في يوم الاثنين  30 آذار 2015 والخاصة بالقراءة الثانية لمشروع قانون العمل ، تضمنت المداخلة مايلي :

يعتبر مشروع القانون مهم ونحن مع الذهاب الى التصويت عليه مع بعض الملاحظات هي :

ورد تعريف لعقد العمل في مشروع هذا القانون في مادة ( 1 )  الفقرة ثامنا بانه اتفاق تحريري . الا انه قد يكون عقد العمل او الاتفاق شفويا ايضا ، حيث  ان الاصل في العقود هو رضائية لذا نطلب ان تضاف الى تعريف عقد العمل ( أو شفوي ) ليصبح ( اتفاق تحريري او شفوي ) .

ورد في المادة ( 1 ) الفقرة سادسا في تعريفها للعامل كل شخص طبيعي يعمل بتوجيه واشراف ورقابة صاحب عمل لقاء أجر أي كان نوعه . وورد في المادة ( 1 ) الفقرة ( 19 ) تعريف العامل الحدث بانه ( كل شخص بلغ ( 15 ) الخامسة عشرة من العمر ولم يبلغ ( 18 ) الثامنة عشرة . ومعلوم ان اكمال الاهلية يكون باتمام الثامنة عشرة من العمر والعامل الحدث حُدد عمره في مشروع هذا القانون ببلوغ الخامسة عشرة من العمر ولم يبلغ الثامنة عشرة . سؤالنا ما هو مصير الشخص الذي بلغ الثامنة عشرة من العمر ولم يكملها . هل يدخل في تعريف العامل الوارد في المادة ( 1 ) الفقرة سادسا .

كما نرى ان هناك اشكالية بين ما ورد في المادة ( 3 ) فقرة ثانيا ( ج ) بخصوص عدم سريان احكام هذا القانون على افراد اسرة صاحب العمل وهم الزوج او الزوجة والابناء والوالدين واصوله وفروعه الذين يعملون في مشاريعه بدون اجر وما ورد في المادة ( 5 ) حيث ورد في ثانيا القضاء على اشكال العمل الجبري والالزامي . فالاشكالية قد تحصل عندما يقوم صاحب العمل باجبار او الزام احد افراد اسرته للقيام بعمل بدون اجر .

نرى وجوب سريان القانون على افراد اسرة صاحب العمل اذا كان عملها بالاجبار .

 

ثالثا ـ في جلسة مجلس النواب المرقمة ( 26 ) الدورة النيابية الثالثة السنة التشريعية الاولى الفصل التشريعي الثاني . المنعقدة في يوم السبت 4 نيسان 2015 الفقرة رابعا والتي تم فيها استضافة السيد وزير الداخلية . تضمنت المداخلة ما يلي :

شكرا سيدي الرئيس ، نرحب بالسيد وزير الداخلية محمد الغبان والوفد المرافق له اجمل ترحيب . نبارك لهم وللشعب العراقي العظيم الانتصارات التي تحققت ونطالب بالاسراع في تحرير نينوى بما فيها الموصل وسهل نينوى لما يعانيه ابناؤها من ظروف امنية ومعيشية ونفسية صعبة . سيادة الوزير .

الكثير من منتسبي وزارة الداخلية في نينوى ومنهم منتسبي مديرية جنسية نينوى ومنتسبي مديرية الدفاع المدني في نينوى لم يستلموا رواتبهم منذ عدة اشهر . نطالب بصرف رواتبهم لحاجتهم الماسة اليها كونهم وعوائلهم يمرون بظروف معيشية  صعبة .

سيادة الوزير ان مديرية جنسية نينوى تعمل من موقع بديل في قضاء الشيخان وتقوم باصدار البطاقة الشخصية ( هوية الاحوال المدنية ) الا انها لحد الان لم تباشر باصدار شهادة الجنسية العراقية وبطاقة السكن للنازحين والمهجرين .

نطالب باصدار شهادة الجنسية العراقية وبطاقة السكن للمهجرين والنازحين من ابناء محافظة نينوى في الموقع البديل قضاء الشيخان وذلك لحاجتهم الماسة اليها في كثير من المعاملات لمطالبتهم بها من قبل الكثير من الدوائر الرسمية .



 

للاطلاع على المزيد من مداخلات النائب رائد اسحق في الرابط ادناه

 

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1580553102201034&id=1420020171587662&substory_index=0

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6165 ثانية