أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 472 | مشاركات: 0 | 2015-03-23 12:39:58 |

فضفضات شروﮜية تحت خيمة السيرك السياسي (الحلقة 29)

كاظم فنجان الحمامي
 

شروكي- صفوي- رافضي- هندي

 

أبشع ما نمر به الآن نحن أبناء الجنوب أن الذين يعيشون معنا في العراق صاروا يشككون بارتباطنا العريق بهذه الأرض، ووصلت بهم الوقاحة إلى اليوم الذي صاروا فيه ينكرون جذورنا السومرية والكلدانية والآشورية والبابلية والأكدية.

منذ زمن بعيد ونحن نتقلب بين نيران التكفير والتحقير والتصغير، ونتعرض للجلد بسياط الألسن الحاقدة. يستفزوننا من وقت لآخر بوخزاتهم التجريحية الظالمة. هذا يتهمنا بالصفوية، وذلك يصفنا بالرافضة، وأحياناً يضعوننا في خانة الهنود والزنوج والمجوس والعبيد. يتطاول علينا السفهاء. يسخر منا الأغبياء. ينابزنا الأقزام. لكننا نتجاهلهم في كل مرة، فنقول: (سلاما)، ونتغاضى عنهم حفاظا على وحدتنا، ونحرص أشد الحرص على تماسك حبات فسيفساء أرض الرافدين بألوانها الوطنية القلقة.

ثم هبت علينا رياح الطائفية المستوردة لتوقظ عفاريتها المختبئة منذ القرن الهجري الأول في تجاويف هذه الأرض، فاختفى الجنوبيون في مدننا الشمالية والغربية، وأخليت الأرض تماماً من أولادنا. حتى بات من المتعذر العثور عليهم هناك.

ثم جاءت موجة القتل على الهوية، وموجة التفجيرات العشوائية، والقتل الجماعي، فكانت مجزرة (سبايكر) من أبشع شواهد التطرف الطائفي بكل أبعاده اللاإنسانية، وما أن وصلت عصابات الدواعش إلى سهل نينوى حتى تعالت أصوات النفوس المشحونة بالحقد. فاشترك الموالون لهم في التعبير عن كراهيتهم لأبناء الجنوب، وانضم المثقفون والبرلمانيون إلى الجموع المعادية للجنوب.

فعلى الرغم من التركيبة العرقية غير المتجانسة للدواعش، صاروا هم الأقرب إلى هؤلاء، وهم المسموح لهم بذبح المسيحي، وقتل الأيزيدي، ونبش قبور الأنبياء، وتدمير إرثنا الحضاري، ونسف دورنا العبادية. صار الشيشاني والصومالي والبربري والأثيوبي أقرب منهم إلينا، وهكذا أصبح أبن البصرة وابن الناصرية وابن العمارة أدنى مرتبة في نظرهم من الباكستاني والأفغاني في جداولهم العنصرية. يزعمون أننا عبارة عن تجمعات هندية ومجوسية ورافضية وشروكية لا قيمة لها. قد ينكرون ذلك في العلن، لكنهم لا يعترفون بنا في سرهم، وفي مجالسهم الخاصة.

كانت هذه هي الحنظلة الصفراء، التي حاولنا هضمها على مدى قرون وقرون. لكننا لم نعد نحتمل طعمها المر المقرف، خصوصا بعدما تضخمت واتسعت، ونفثت سمومها تحت تراكمات التفرقة القبلية والطائفية والمناطقية.

لم نعد نحتمل الردود القاسية التي تلقيناها من بعض الكتاب المحسوبين على طبقة المثقفين، وكل القصة وما فيها. أننا كتبنا مقالة شجبنا فيها التفجيرات العدوانية الهمجية المتوحشة، التي استهدفت المواقع الأثرية في نينوى. فالدواعش مسموح لهم بارتكاب ما يشاءون من المجازر، أما الذي يعترض عليهم فهو في نظرهم أما أن يكون رافضياً، أو شروكياً، أو مجوسياً، أو هندياً جلبه محمد القاسم عند عودته من بلاد السند، أو من المعدان والمتخلفين.

هكذا هي المقاييس المحفورة في سجلاتهم، وهذا هو الطريق الصريح الذي انتهجه زعماء مشاريع التقسيم والتقطيع والتجزئة. ولا مجال لمناقشتهم البتة، لأنهم ركبوا العناد حصاناً جامحاً لخوض غمار هذه الفوضى الطائفية العارمة.

ختاما: مازلنا نؤمن بأننا أما أن نستمر في العيش كأخوة. أو الموت والفناء معاً كأغبياء. ومازلنا نؤمن أن العراق بلد الجميع، وأن الناس أحرار في دياناتهم، وفي اختياراتهم، وفي توجهاتهم، ولا فضل لأحد على أحد إلا بمقدار ما يحمله من حب ووفاء لهذا البلد العظيم وشعبه.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5906 ثانية