الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 529 | مشاركات: 0 | 2015-03-03 10:13:58 |

قلوب العراقيين مع التقسيم وسيوفهم عليه

عبدالغني علي يحيى


   قال الشابندر ان المالكي توصل الى القناعة بان (لامكان للتعايش السلمي في العراق وان الحرب الاهلية قادمة لامحالة) ليس المالكي وحده عند تلك القناعة بل معظم العراقين كذلك لكنهم لايفصحون عنها الا في مجالس ولقاءت ضيقة. بل تجرا بعضهم لاظهار القناعة بشكل غير مباشر، فقبل فترة قال رمز شيعي عراقي، من ان الجنوب الشيعي لن يتضرر من التقسيم لانه يتمتع بكذا وكذا ثروات معدنية وزراعية وبشرية وبمنفذ بحري..الخ فيما قال رمز سني حكومي بارز من الموصل، ما معناه، ان السنة بدورهم لن يتضرروا منه كون الاقليم السني يحتوي على كذا عدد من الابار النفطية فثروات معدنية اخرى، حسب تعبيره وواضح موقف القادة الكرد من التقسيم وهم الذين يناودن علنا بالاستقلال، واذاكان الموقف الكردي على درجة من الوضوح بخصوص تقسيم العراق فان الازدواجية تتحكم في مواقف معظمم القادة الشيعة والسنة فهم في الخفاء مع  التقسيم وفي العلن ضده، وكانهم ورثوا هذه الازدواجية من ايام الصراع بين الحسين(ع) ويزيد بن معاوية ففي كتابه وعاظ السلاطين تناول الدكتور على الوردي تلك الازدواجية في جند يزيد في القول الشهير(قلوبهم مع الحسين وسيوفهم عليه).

  وترسخت تلك القناعة سيما بعد فشل كل الجهود لتحقيق المصالحة الوطنية التي لا تلقى ترحيباً سوى لدى السذج من الناس، إلا أن المالكي بتوصله الى تلك القناعة، فان حزب الدعوة الحاكم والذي يترأسه سيتحمل وزر( الحرب الاهلية القادمة لا محالة ) والتي لن تتفادى إلا بتقسيم العراق فهل يكون القادة العراقيون في المستقبل المنظور على خطى غورباتشوف والبشير؟.

   لقد احال الأول دون دخول الاتحاد السوفيتي في حروب اهلية مدمرة، بتقسيمه، الاتحاد السوفيتي، إلى (15) جمهورية وانهى الثاني حرباً أهلية دامت عقوداً بفضل اعترافه باستقلال جنوب السودان. وان ايه قراءة متأنية للمشهد الطائفي والعرقي الآن في العراق، حيث بلغ التباعد والتناحر بين مكوناته الاجتماعية الثلاثة: الشيعة والسنة والكرد مديات خطيرة ولا نغالي إذا قلنا ان الحرب الأهلية في العراق نشبت منذ عام 2003، وان العراق مقسم منذ ذلك العام على (ثلاثة) وان لم يعلن وهذا ما قلته في مقال لي نشرته صحيفة (الشرق الأوسط اللندنية). وهيهات اليوم اصلاح ذات البين بين تلك المكونات، وتقول كل التكهنات والتجارب، ان التقسيم قدر العراق، لكنه لن يكون مجدياً مالم تسبقه تسوية عادلة لمشكلة (المناطق المتنازع عليها) التي لا تنحصر بين حكومتي بغداد واربيل انما بين المكونات الاجتماعية الثلاثة كافة وبهذه الدرجة أو تلك. وعلى ان يأتي التقسيم على أساس الحقائق الجغرافية والتأريخية والسكانية. ومتى ما ثم ذلك والغيت الوحدة القسرية التي يئن تحت وطأتها العراقيون منذ عقود، فأن الشيعة والكرد والسنة سيدخلون حينذاك في علاقات بناءة ومثمرة تقوم على مباديء المنافع المتبادلة وعدم التدخل والتعايش السلمي ...الخ من المباديء الدولية السامية والسلمية.

   ان المذابح التي حلت بالاشوريين وبالكرد في حلبجة وداكان والبارزانيين والفيليين فمذابح الانفال التي سلطت عليهم سابقاً. ومذابح بروانه وقراغول ويثرب..الخ التي دمرت وتدمر السنة حالياً. وبينهما ما تعرض له الشيعة من قتل ومظالم سواء على يد النظام السابق أو على يد العصابات الأرهابية التكفيرية بعد عام 2003. وحتى تلك التي ينفذها داعش مردها الوحدة القسرية التي تحولت الى جهنم حمراء ان جاز التشبيه، وحصدت ومازالت تحصد ارواح مئات الالوف من العراقيين وكأني بلسان حالها يقول :(هل من مزيد). على العراقيين الالتفات الى واقعهم المزري بعد ان تحول الملايين منهم الى لاجئين داخل وطنهم وفي كردستان والى جيش من الجياع والمعدمين، وبدلاً من أن يصرفوا اموالهم على شراء الأسلحة ليقتلوا بها بعضهم بعضاً ارضاء لتجار الأسلحة واعداء الشعوب، وبدلاً من أن يهدروا وقتهم في المؤتمرات واللقاءات العقيمة لحل الاشكال الذي هيهات ان يحل، بين المكونات الاجتماعية التي ذكرتها. عليهم اتخاذ قرار حكيم يتجاوز العاطفة والأزدواجية ولا ننسى ان التقسيم الذي يعني الاستقلال والحرية وحق تقرير المصير كفيل حتماً بانقاذ العراقيين من المحنة الرهيبة التي يعيشونها منذ عقود والتي تتفاقم باستمرار. والذي مهد ويمهد للتقسيم ليس دعاته بل الذين سلطوا عبر العقود المظالم والاقصاء والتمييز والتدمير على العراقيين الكرد والشيعة والسنة والمسيحيين والايزيديين والتركمان والصابئة.. الخ 


 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5987 ثانية