أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 2738 | مشاركات: 0 | 2015-03-03 10:09:08 |

مدينة اورمي بايران تحتضن المؤتمر العالمي للغة السريانية وادابها


عشتارتيفي كوم/                                    

بعد الاعداد الجيد والتحضير عبر جهود مضنية، تواصلت لأشهر عديدة بذلها راعي المؤتمر السيد يوناثان بيث كوليا ممثل الآشوريين في برلمان إيران، يرافقه رئيس وأعضاء مجلس آشوريي مدينة أورْمي، تم عقد المؤتمر الدولي للغة السريانية الذي خطط له ورعاه الاتحاد الآشوري العالمي A.U.A في مدينة أورمي بإيران. وقد جاء إفتتاحه يوم 21/2/2015  والذي صادف الاحتفاء بيوم اللغة الأم العالمي، واستمر للأيام 21 – 23 من شهر شباط الجاري .

وشارك في جلسات المؤتمر أساتذة أكاديميين ودكاترة متخصصين بلغتنا الام وآدابها وتراثها،فضلاً عن معلميها سواء من وطن الآباء والاجداد (بيث نهرين) أو من السويد وامريكا واسبانيا وتركيا وعبر الصوت والصورة من مدينة سدني باستراليا إضافة إلى  مدينتي  أورمي    وطهران .

و برعاية  الاستاذ يوناثان بيث كوليا وبحضور ممثل عن حكومة مهاباد  تم افتتاح المؤتمر بحفل تخللته فعاليات عديدة .

في مستهل هذه الفعاليات ألقى السيد ستانلي، رئيس مجلس آشوريي أورمي كلمة ترحيبية بالحضور متمنيا ان يسلّط المؤتمرالضوء على مسيرة تعليم وتعلّم لغتنا المباركة، وفي سبيل تطويرها عبر خطوات عملية بالاعتماد على الوسائل المعاصرة، وان يخرج المؤتمرون بنتائج عملية يمكن تطبيقها على ارض الواقع. كما أكدالسيد رئيس مجلس آشوريي أورْميا على عمق بهجته بكون أورمي هي حاضنة المؤتمر لهذه السنة متمنياً للحضور إقامة طيبة طوال أيام انعقاده ، خاتماً قوله:أيها السادة،إنكم لستم ضيوف،إنكم بين أهلكم وأحبابكم، فمدينة أورمي هي مدينتكم وهي حاضنتكم لأنها مدينة ثقافتنا القومية الواحدة .

ثم جاء دور الاستاذ يوناثان بيث كوليا الذي ألقى الضوء على دور أورمي في ثقافتنا المعاصرة، مذكراً بأنها كانت ولا تزال مهد الثقافة واللغة السريانية، ففيها نشأت وترعرت الصحافة الآشورية حيث صدرت بكر الصحافة الآشورية المدونة بلغة (السوريث) في عام 1849 وهي جريدة (زهريرى دبهرا) أشعة النور، والعديد من الدوريات الأخرى. ومن هذه المدينة العريقة أنطلقت العديد من الكتابات الأدبية المهمة لعدد من أدبائنا الكبار أمثال د. بيرا سرمس،وأدي الخص، وشقيقه جان الخص، وغيرهم الكثير. ولكونها أول مدينة من بين مدننا وجدت فيها الطباعة الحديثةبالحروف السريانية ، متمنيا للمؤتمر النجاح والتوفيق في عمله وللمؤتمرين طيب الإقامة في ربوع مدينة أورمي وبين اهلها، ودعا إلى تحقيق اهداف المؤتمر في تطوير لغتنا القومية، ونشرآدابها .

ثم بدأ عرض فلم وثائقي قصير مقروناً بمحاضرة ألقيت من قبل أحد الأساتذة الإيرانيين في جامعة أورمي، أستعرض فيها بعض الجوانب المضيئة من التاريخ الآشوري، وما تعرض له من إضطهادات متواصلة مستعينا بوثائق حية مصوَّرة .

بعدها قدم ممثل الحكومة الإيرانية كلمة مطولة استغرقت زهاء نصف ساعة مستذكراً تاريخ الوجود الآشوري في إيران بشكل عام وفي مقاطعة مهاباد بشكل خاص مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية بين الامم التي تعيش في إيران ومدى تمتعهم بالحرية الدينية وغيرها من الحريات، وقدَّم شكره وتقديره للمشاركين في المؤتمر ، كما أكد وضع كل ما من سبيله إنجاح المؤتمر، والعمل الدؤوب مع السيد يوناثان بيث كوليا وأخوانه في مجلس آشوريي أورمي في أنجاح المؤتمر للوصول إلى أفضل النتائج.

وخلال ثلاثة أيام متوالية  من 21 – 23، شباط الجاري، عقد المؤتمر جلساته النقاشية على قاعة المكتبة المركزية العامة في مدينة أورمي ، وخلال الجلسة الاولى تم اختيار د.روبين بيث شموئيل رئيساً لإدارة جلسات وحوارات المؤتمر، بعدها وفي ذات الجلسة تم أختيار سبعة أعضاء لهيئة رئاسة المؤتمر، ولجنة المتابعة.بعدها مباشرة تم تقديم الورقة الأولى للمناقشة والتي تضمنت محوراً واحداً وهو اللغة السريانية واستخدام التكنولوجيا الحديثة ، حيث تطرق المجتمعون إلى الصعوبات التي يلاقيها مستخدمو التكنلوجيا في كتابة شكل الحروف او في الخطوط السريانية ، وتم تقديم شرح مفصل من قبل الملمين بالتكنلوجيا الحديثة، وقدمت إقتراحات وتوصليات عديدة إلى اللجنة التي تكونت من بين هيئة رئاسة المؤتمر لتجمعها وتخرج بما يخدم تطوير لغتنا وإغنائها ، ثم تم مناقشةالمحور الثاني في جدول المؤتمر، وكان لغتنا وتعليمها من خلال البيت، والمدرسة، والجامعة، إضافة إلى الكنيسة حيث قدم المؤتمرون شرحاً وافياً شمل عدة جوانب في كيفية تعليم لغتنا الأم سواء في الأسرة أولا ودور الآباء والامهات في هذه المرحلة، كما تطرق الحضور إلى تعليم لغة الأم داخل العائلة، وبخاصّة في دول الشتات، مقدمين تجارب عديدة في هذا الشأن.

وفي اليوم الثاني من المؤتمر تم التطرق إلى دور المدارس الرسمية أو غير الرسمية في تعليم اللغة ، حيث قدم بعض المهتمين بالتعليم السرياني في العراق شرحاً عن عملية التعليم السرياني. كما تم التطرق إلى تعلم لغة الأم من خلال المدارس التيترعاها الكنائس وتقييم هذه العملية، وقدمت ايضاً اقتراحات وتوصيات في هذا الشأن إلى هيئة رئاسة المؤتمر .

وفي مساء اليوم نفسه، تم استعراض تدريس لغة الأم في المراحل العليا كالجامعات والمعاهد في العالم، ومدى اهمية ان يكون هناك مساع من أجل فتح جامعات واقسام دراسات عليا خاصة بالتعليم السرياني .

أمّا في اليوم الثالث، فقد كان مخصصاً لدراسة دور الأدب السرياني في تطوير لغتنا السريانية، وقدّم الحضور آراءهم وطروحاتهم حول لغتنا الكتابية الحديثة، وسبل اغنائها، واتخاذ اللغة القديمة ( الكلاسيكية ) خزيناً رصيناً لها لما تتضمن من ألفاظ لم تتأثر من حيث المعنى او الكتابة بغيرها من اللغات. وتم تقديم عدة إقتراحات حول كيفية رفع مستوى ادبائنا من الشعراء والقصاصين وغيرهم .

وفي ختام الجلسة الاخيرة لليوم الثالث والتي استغرقت حتى الساعة السابعة مساء تم تشكيل لجنة من السادة: د. روبين بيت شموئيل، د. أفريم يلدز، الشماس ادوين بابيلا، الشماس آتور، بنيامين حداد، كيوركيس دآدا، بطرس نباتي، لإعداد البيان الختامي والتوصيات والمقترحات التي خرج بها المؤتمر، والذي سننشره لاحقا بعد ترجمته عن لغة السورث .

 بعدها اختتم المؤتمر بحفل فني تخللته كلمات وخطب وقصائد جميلة عبرت جميعها عن فرحة ورثة اللغة الأم (السورث)، وسعيهم في إغنائها وتطويرها ونشرها بين أبناء أمتنا في مواطنها التاريخية في الشرق الأوسط، وفي بلاد الانتشار.

 














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5982 ثانية