بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023
| مشاهدات : 728 | مشاركات: 0 | 2014-12-22 13:48:36 |

هل يستطيع الكورد تحرير الموصل بمفردهم؟

عبدالغني علي يحيى


في موضوعة مشاركة الكرد في تحرير الموصل من داعش، يوحي الخطاب الكردي بالتحفظ والتردد، خشية من وقوع فتنة بين الكرد والعرب، حسب أعتقادهم، وكأن البيشمركه اذا دخلوا الموصل فأنهم سيصطدمون بالعرب وليس بداعش، بعبارة اخرى كأن العرب وداعش مكملان لبعضهما، والحال ان الكرد سبق وان حرروا الموصل اكثر من مرة، دون ان يترتب على ذلك وفي كل مرة عداء بينهم وبين العرب. عام 1959 قضت العشائر الكردية على حركة الشواف خلل بلوغ التضامن العربي – الكردي أوجه. وفي 2003 كانت البيشمركة القوة الرئيسية يليها الجيش الامريكي في تحرير الموصل. وفي 2004 استولت دولة العراق الأسلامية لساعات على الموصل اسقطت خلالها مراكز الشرطة والسيطرات العسكرية. إلا أن قوات البيشمركه سرعان ما استردتها منها. وقبل هذه الأحداث، كان من الممكن أن تمتد انتفاضة اذار الكردية عام 1991 الى الموصل لولا اعتراض من قادة كرد من مغبة أن يؤدي ذلك إلى حرب بين الكرد والعرب، ولقد كانت الحكومة العراقية تتوقع وصول الانتفاضة اليها، وقامت مسبقاً باتخاذ اجراءات للحيلولة دون سقوطها، الموصل، بيد المنتفضين بدليل انها قامت باعتقال نحو (20) الف مواطن كردي اودعتهم في معسكر أعتقال بالقرب من تكريت. فضلاً عما ذكرته، والذي كان على سبيل المثال لا الحصر، انه لولا الكرد لكانت الموصل تكون من نصيب الدولة التركية في الأستفتاء الذي اجري لتقرير مصيرها عام 1925 ويشهد المؤرخ الموصلي خيري الدين العمري على ذلك.

عرب الموصل الأقحاح لم يكونوا في أي يوم ضد الكرد بل كانوا معهم، فيوم أحتل داعش الموصل في 10-6-2014 غادر عشرات الالوف من العرب الموصليين مدينتهم باتجاه المناطق الكردستانية الخاضعة لنفوذ البشمركه، ولم يتوجهوا إلى المحافظات العربية العراقية.

يقيناً وفي ضوء ما ذكرته، فأن بمقدور الكرد تحرير الموصل بمفردهم دون ان يعاونهم في ذلك الجيش العراقي المرفوض أصلاً من أهاليها، وان البيشمركة الذين حرروا نحو 3000 كيلومتر مربع من قضاء سنجار وناحية زمار في 48 ساعة، بلا شك سيحررون الموصل أيضاً لو أرادوا.


 

عبدالغني علي يحيى

Al_botani2008@yahoo.com

 

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5832 ثانية