الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      قرار لتخفيض أسعار اللحوم في إقليم كوردستان يدخل حيّز التنفيذ      دعم الكورد وتقليص الهيمنة الايرانية شرط أساسي لزيارة السوداني الى واشنطن      يباع بنحو ألف دولار.. باحثون: أوزمبيك يمكن إنتاجه بكلفة 5 دولارات      روسيا تضرب صواريخ على أوكرانيا.. وبولندا تستعد      موجة إقالات تضرب كبرى الشركات العالمية! 25% منها تستعد لشطب ملايين الوظائف عام 2024      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك
| مشاهدات : 1461 | مشاركات: 0 | 2014-12-22 13:06:27 |

كاميرا "العربية" توثق معاناة مسيحيي الموصل


عشتارتيفي كوم- العربية نت/


عشرون ألف عائلة مسيحية هجّرها تنظيم "داعش" من الموصل وسهل نينوى، بحسب إحصائيات كنسية, في وقت تتصاعد فيه المخاوف من هجرة المسيحيين من العراق.

وقد وقفت قناة "العربية" على معاناة مسيحيي الموصل في "عينكاوة".
فلوهلة تكاد تظن أن الحياة تسير على ما يرام، وأن نادين بأحسن حالاتها.. الحقيقة أن تنظيم "داعش" غير حياة نادين في ساعات قليلة ونقلها هي وأكثر من 20 ألف عائلة مسيحية عراقية من منازلهم إلى مخيمات التشرد.

من جانبها، تقول فرح (أم نادين): "...نهائياً ما تخيلت إنو يصير هالشي بي، لا بي ولا بولادي... تكابنا... ما حلو وضعنا... نحنا قاعدين ببيتنا، ويجوا ياخذوا بيتنا. ما يصير، مو بس إحنا إنما غيرنا وغيرنا... إنشاء الله يا ربي نرجع... صعبة كثير صعبة... أخذنا شوية أغراض لكن تركنا أغراضنا الثمينة، صورنا وحياتنا، لو رجعنا يا ترى نجد أغراضنا؟".

ويمر الوقت والأمل بالعودة إلى الموصل وقرى سهل نينوى يتلاشى.

ويقول المطران بشار وردة، رئيس أساقفة أربيل للمسيحيين الكلدان: "بالبداية كان الحديث عن شهر، اليوم صار الحديث عن سنوات وهذا يخلينا بالتأكيد ككنيسة نتحرك مسبقاً لمخاطبة الجهات المانحة إن كانت منظمات، إن كانت كنائس للتخطيط. يمكن لازم نخطط لمدة سنة، كيف رح نمول مثل هالبرامج. الحقيقة المؤسفة الأخرى هي هجرة المسيحيين عندنا، معدل 75 شخصا يغادر البلاد إلى لبنان، إلى الأردن وتركيا وإلى دول أخرى منذ بدء الأزمة، وهذا معناه استنزاف، معناه خلال فترة المأساة تكون أكثر من ما نقدر نستوعبها".

يذكر أن إقليم كردستان العراق احتضن عشرات الآلاف من اللاجئين، ويعمل المسؤولون في الإقليم مع الكنيسة ومؤسسات إغاثة على إيواء هؤلاء لكن حجم المشكلة ضخم.

وفي عينكاوة مول، يقطن أكثر من 1600 شخص، أي أكثر من 400 عائلة من العراقيين المسيحيين الذين نزحوا من مدنهم التي سيطر عليها "داعش"، فالمكان كان من المفترض أن يكون مجمعاً تجارياً، لكنه تحول المأوى الوحيد لتلك العائلات.

فيبدو أنه حتى في وضح النهار ستكون الحياة مظلمة في ذلك المكان، واللافت أن الناس لا يتذمرون أمام عدسات الصحافيين، لكن صمتهم يحكي عن خوف من موجة تهجير جديدة لمسيحيي العراق.


https://www.youtube.com/watch?v=mr4dkEkkTQc

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5983 ثانية