بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 740 | مشاركات: 0 | 2014-11-11 10:50:37 |

على ضوء ما قاله البابا عن التغيير

القس لينر ككجونا


يقول الكاتب الفرنسي اندريه جيدي: "لا يمكن للمرء ان يغادر نحو مراع جديدة مالم يمتلك الشجاعة لترك القديمة". يود البعض ان يضعوا نصب أعينهم طريقين وأعني القديم والجديد، وفي النهاية يخسروا المرعيين.

            ترك القديم من حيث كوننا قد تعودنا عليه، يجعلنا امام مفترق طرق  وخصوصاً أن البعض يعتبره موت. ولكن ولله الحمد هناك من يعتبر التغيير، موت عن السلبيات التي كانت تملأ الماضي ووضع حجر أساس لمستقبل أفضل. فالتغيير هو فرصة لاثبات الذات وامتلاكنا عقلاً راشداً قادراً على وضع الآليات الملائمة لعصرنا مثلما فعل آباؤنا في زمانهم.

            حذرنا المسيح من الخلط بين القديم والجديد: "ما من أحد يرقع ثوبا عتيقاً برقعة من قماش جديد، لئلا تنكمش فتنتزع الرقعة الجديدة شيئا من الثوب العتيق قيتسع الخرق. وما من احد يضع خمراً جديدة في اوعية قديمة، لئلا تشق الخمر الجديدة الاوعية، فتتلف الاوعية والخمر معاً. ولكن للخمر الجديدة اوعية جديدة" مرقس 22:2-23.

إن التغيير بحاجة إلى انسلاخ، وكما تفعل الحية مع جلدها هذا حالنا مع زماننا، فنحن بحاجة دائمة إلى التجديد كونه علامة من علامات الشباب الدائم.

يحتاج التغيير إلى حزم وإرادة قوية ولكن الأهم من الاثنين هو البصيرة. فالحزم والارادة غير المسؤولين قد يجران الانسان الى التركيز على المصالح الشخصية للهدف العام من التغيير. وهنا يأتي دور البصيرة التي تعمل كمراقب للحزم والارادة فتتطلع نحو أهمية ومصيرية التغيير لمن نخدمهم، معالجين التصدعات علاجاً شافياً وليس ترقيعاً.

التوقف متأملين يرافق البصيرة، فقد يشكو البعض من هذا التوقف، متأثرين بالمثل القائل: "السير من غير هدى افضل من المراوحة". ولكن هذا لا يصح. بل بالعكس تماماً، أحيانا يكون التوقف المرافق للبصيرة  فرصة حقيقة للانطلاق من جديد بقوة اكبر وشجاعة اكثر، متسلحين بالرجاء المسيحي نحو وجهتنا القادمة.

في الختام نقول أن التغيير هو خطوة نحو معرفة ما يريده الله لنا ومنّا، كما يقول مار بولس الرسول: "ولا تتشبهوا بما في هذه الدنيا، بل تغيروا بتجديد عقولكم لتعرفوا مشيئة الله، ما هو صالح، وما هو مرضي، وما هو كامل" روما 12:2.

 

القس

لينر ككجونا










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6132 ثانية