أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 2031 | مشاركات: 0 | 2014-10-20 11:35:04 |

ارتفاع عدد مهجري العراق المسيحيين للأردن الى 4 آلاف


عشتارتيفي كوم- ابونا/

وسط تحول عدد من كنائس المملكة الى "مخيم لاجئين" مؤقت، من المتوقع أن يصل عدد مسيحيي العراق المهجرين في الأردن، إلى حوالي أربعة آلاف، خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بحسب ما أكدت جمعية "كاريتاس الأردن" أمس، حيث يتوزعون في عدد من الكنائس الأردنية، وفي بيوت تم استئجارها لإقامتهم المؤقتة.

وأوضح المدير العام للجمعية، لـ"الغد"، ان نصف هذا العدد، هم ممن تقوم "الكاريتاس" بادخالهم الى الأردن، ضمن قوائم الجمعية، بحيث "وصل منهم 1200 وسيصل 800 آخرون خلال الأيام المقبلة".

أما النصف الآخر، وهم حوالي ألفين، فلا علاقة للكاريتاس بدخولهم المملكة، وانما يحصلون على تأشيرات دخول، ويأتون عن طريق اربيل، حيث تقوم "الكاريتاس" بمساعدتهم، بعد تسجيل اسمائهم لدى الجمعية، للحصول على مساعدات "ان ارادوا ذلك".

وفيما بدأ هؤلاء المهجرون الوصول للمملكة منذ آب الماضي، بعيد سقوط مدينة الموصل في يد تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" في حزيران الماضي، وتهجيرهم للمسيحيين من تلك المدينة وما حولها، فإن "الكاريتاس" بدأت باستقبالهم ووفرت لهم مساكن مؤقتة في كنائس متعددة.

ورصدت "الغد"، في جولة لها امس، الى كنيسة مار الياس في مرج الحمام، والتي تستضيف حوالي مائة منهم، وجود عشرة من البيوت المتنقلة" الكرفانات" في ساحات الكنيسة، وهي التي قدمتها جمعية المركز الإسلامي الخيرية، من خلال الهيئة الخيرية الهاشمية، الا ان احدا من العراقيين لم ينتقل اليها بعد.

ولا تزال العائلات العراقية في هذه الكنيسة، وهي واحدة من عدد من الكنائس الأردنية التي يتوزع بها المهجرون، يعيشون داخل مبنى تابع للكنيسة، في قاعة كبيرة، تفصلها قواطع خشبية، بما يشبه الوحدات السكنية، فيما تمتد اسرة وفرشات داخل كل وحدة.

وفيما يروي بعضهم، مأساة تشردهم وتركهم منازل وأملاك وأموال في بلدهم، حفاظا على أرواحهم وتمسكا بديانتهم، اعتبروا ان اقامتهم "طالت في الأردن"، التي ارادوها محطة للانتقال منها الى دول اجنبية، ضمن فئة اللجوء الإنساني.

الا ان هؤلاء اللاجئين، بدأوا يدركون ان اقامتهم هنا، ستطول، بحسب ما افادوا لـ"الغد"، مبينين ان ممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين اندرو هاربر زارهم قبل ايام، وأوضح لهم، ان وضعهم بالنسبة لطلبات التقدم للجوء الانساني، هو "تماما مثل اوضاع غيرهم من المتقدمين لذات الفئة من اللجوء، وانه ليس هناك اولوية لطلبات عن اخرى".

وبما ان اقامتهم تبدو طويلة، بدأ التأقلم مع هذه الاقامة المؤقتة، حيث تتناوب النساء، على مهام الطهي يوميا، لقاطني هذه الكنيسة، كما يوجد عدد من غسالات الملابس الكهربائية. كما نظم المهجرون حياتهم بالكنيسة، واضعين بعض الأنظمة، وعينوا مسؤولين او مدراء، لإدارة أمورهم.

وطالب لاجئون، خلال الجولة، من سفارة بلادهم بمخاطبة وزارتي التعليم العالي والخارجية في بغداد، ليتمكنوا من اجراء امتحاناتهم الجامعية والمدرسية، التي فاتتهم بسبب وجودهم في الأردن.

كما طالبت بعض النسوة بأن يتم ادخال اطفالهن الى المدارس في الأردن، لا سيما وان العديد منهم، في اعمار المدارس، فيما اشرن الى ان بعض الأساتذة يقومون بشكل تطوعي بالقدوم الى الكنيسة وتدريس الأطفال، اضافة الى آخرين يتطوعون لتعليم الكبار اللغة الانجليزية التي قد يحتاجونها في حال اتنقالهم للعيش في دول اجنبية.

وما يزال أغلب المهجرين العراقيين في هذه الكنيسة يصرون على عدم رغبتهم بالعودة للعراق، ويؤكدون انتظار منحهم اللجوء الإنساني في دول اميركا الشمالية واوروبا، في وقت كان بطريرك الكلدان في العالم لويس ساكو "دعا هؤلاء المهجرين إلى العودة الى بلادهم، وان يقيموا بشكل مؤقت في اربيل العراقية حيث تتوفر مساكن لهم هناك"، وذلك بحسب ما ذكر لـ"الغد" امس راعي كنيسة "مارالياس" الأب محمد جورج شرايحة.

إلى ذلك، تتوالى زيارات مسؤولين وسفراء الى هؤلاء المهجرين، للاطلاع على أوضاعهم. وزار الكنيسة امس السليل الاخير لملوك الغساسنة الأمير غاريوس النعمان الذي يزور المملكة حاليا. وبيّن الأمير، في كلمة له امام اللاجئين، انه يشعر مع اخوانه واخواته المهجرين العراقيين، كون عائلته "هجّرت" من لبنان الى البرازيل قبل اكثر من مائتي عام، لحماية نفسها". وشكر الأمير جلالة الملك عبدالله الثاني، على استضافة هؤلا ء المهجرين في الأردن.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6020 ثانية