الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1054 | مشاركات: 0 | 2014-09-21 12:09:19 |

نیچیرڤان بارزاني: أفضل صيغة، هي التعايش الإختياري


عشتارتيفي كوم(PNA)- /

في معرض رده على عدد من الأسئلة التي وجهها إليه الموقع الرسمي لحكومة إقليم كوردستان بخصوص الإستفتاء على إستقلال إسكتلندا، عبر نیچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان عن وجهات نظره وملاحظاته، كما أعرب عن أمله أنه مثلما كان صوت الإسكتلنديين مسموعاً في لندن، أن تستمع بغداد بشكل مماثل إلى صوت إقليم كوردستان.

وفيما يلي نص جواب نیچیرڤان بارزاني: 

موقع حكومة الاقليم: من وجهة نظركم، بامكاننا أخذ أي درس من الإستفتاء على إستقلال إسكتلندا؟ 

نیچیرڤان بارزاني: أن ما يثير إنتباهي بشكل مباشر هو: أن أفضل صيغة لتعايش الشعوب المختلفة في أي بلد ما، هو التعايش الإختياري، فالاتفاقية الحالية بين إسكتلندا والمملكة المتحدة مضى عليها أكثر من ثلاثمائة عام، وحتى في الديمقراطيات القديمة، مثل بريطانيا، فأن المواطنون يضعون المكونات السياسية دائماً أمام تساؤلات، الحزب الوطني الإسكتلندي كان يرغب في إختبار طبيعة الديمقراطية في الدولة البريطانية، من خلال ذلك طالب باجراء الإستفتاء، وسنحت له هذه الفرصة، وقررت الأغلبية أن تبقى ضمن البلاد. وبالرغم من كل الإحساسات التي عُبرت خلال المباحثات، أعتقد أن العملية كانت في غاية الأهمية. مقارنة مع العديد من الدول التي تناضل من أجل أن تبقى سويةً بشكل مشترك، السياسيون البريطانييون واجهوا مخاوف كبيرة في تقسيم بلادهم؛ ولكن خيار الديمقراطية ومستقبل بلادهم كان أقوى. إستفتاء إسكتلندا عزز من ثقتهم بالاستقلال، حتى يسألون الإسكتلنديين عن  رغباتهم وتطلعاتهم في البقاء في البلاد، أم لا؟. وهذا نموذج رفيع للعملية الديمقراطية السلمية، بعيداً عن الحرب الداخلية، والعنف والإحتلال، التي نراها في عدد من الأنحاء الأخرى من العالم حينما يتم التعامل مع القضايا القومية. 

 موقع حكومة الاقليم: هل ترون مشتركات مع وضعنا في كوردستان وفي العراق؟ 

نیچیرڤان بارزاني: نعم، لا شك. ينبغي علينا النظر بتعمق وبشكل جدي إلى وضعنا في كوردستان. لدينا إتفاقية فيدرالية مع العراق، نسبة أربعة من خمسة من الناخبين في جميع انحاء العراق صوتوا على الدستور الفيدرالي الذي صادقنا عليه، ومنذ ذلك الحين ولحد الآن هنالك العديد من المواد الدستورية المهمة تنتظر التنفيذ. 

نحن أجرينا إنتخابات ديمقراطية، وشعبنا ينتظر النتائج: ينبغي علينا تحسين الظروف المعيشية للمواطنين؛ يجب علينا ضمان توفير أمن إقليم كوردستان، نحن بحاجة إلى قرار نهائي بخصوص المادة 140 من الدستور؛ يجب أن نكون واثقين بأننا لن نكون تحت ضغوط ورغبات الساسة في بغداد، لكي نعرف متى، أو هل سنحصل على حصتنا الدستورية من الموارد أم لا؟ نحن بحاجة إلى أن نشعر أننا جزءاً من بلد فيه إحتياجاتنا، وأن همومنا وآمالنا  في هذا البلد تؤخذ محمل الجد.

الآن فان أغلبية الناخبين في إسكتلندا قد قرروا البقاء ضمن وطنهم، يجب أن تسمع الحكومة في لندن  بأن جزءاً مهماً من المواطنين الإسكتلنديين همهم هو العلاقة المستقبلية مع ويست منستر. شعرت بالسعادة  كثيراً عندما إستمعت إلى رئيس الوزراء السيد دافيد كاميرون وتعهده بحفظ السلطة لصالح القسم المختلف من بلاده، وأملي أيضاً أن استمع إلى رسالة مماثلة من بغداد، عندما يعبر المواطنون في كوردستان عن همومهم بخصوص العراق، أتمنى أن أستمع من الساسة في بغداد، يقولون: “يا شعب كوردستان، نحن نسمع صوتكم وسنعالج همومكم، لأننا نعلم بأننا لا نستطيع إيقافكم كشريك مكروه بشكل دائمي، فالعالم في تغيير وينبغي علينا أن نغيير أنفسنا أيضاً“ .










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6064 ثانية