الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      قرار لتخفيض أسعار اللحوم في إقليم كوردستان يدخل حيّز التنفيذ      دعم الكورد وتقليص الهيمنة الايرانية شرط أساسي لزيارة السوداني الى واشنطن      يباع بنحو ألف دولار.. باحثون: أوزمبيك يمكن إنتاجه بكلفة 5 دولارات      روسيا تضرب صواريخ على أوكرانيا.. وبولندا تستعد      موجة إقالات تضرب كبرى الشركات العالمية! 25% منها تستعد لشطب ملايين الوظائف عام 2024      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك
| مشاهدات : 1154 | مشاركات: 0 | 2014-09-11 12:26:46 |

مشاكســـة.. فيـــــــــروز وعندليبهـــــــا الكـــــــذاب

مال الله فرج

 

مع قهوة الصباح المرة، ونشيج طفلة مهجرة ربما لم تتجاوز الخامسة من عمرها تتفجر من عينيها دموع مريرة وتسيل على خديها مثل نهرين من اللهب صارخة عبر مايكروفون احدى الفضائيات بصوت حمل كل وجع الغربة والاضطهاد والتشرد وجراحات الطفولة المعذبة، بوجه هذا العالم الذي لا يزال يغط في سباته العميق محاولة ايقاظه بنزف جرحها الطفولي الذي لن يندمل (اريد ان اعود الى بيتي في برطلة والعب مع صديقاتي) ،انثالت في الذاكرة صور متداخلة تقطر الما , للالاف من ابناء هذا الشعب المسالم المتسامح بجذوره الحضارية التي تضرب في اعماق هذه الارض منذ عشرات الالاف من السنين اذ يشع طيبة ويتوهج محبة، وينضح عطاء وابداعا وهم يفترشون باحات الكنائس والمدارس والنوادي والحدائق والارصفة بعد ان اقتلعتهم اعاصير الحقد والبغي والتخلف والانحطاط والهمجية من دورهم ومدنهم وقراهم ملقية بهم على قارعة الطرق، وكل ذنبهم انهم شعب رسول المغفرة والمحبة والتسامح الذي اضاء ظلمات العالم ودياجير النفس البشرية قبل اكثر من الفي عام وهو يؤسس لعالم من المحبة ونكران الذات والتضحية من اجل الاخرين والتعلق بقيم السماء ووصايا الرب وتعاليم الكتاب المقدس حيث يوصي السيد المسيح (احبب لاخيك ما تحبه لنفسك، من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر، ليس كل من قال يارب يارب يدخل ملكوت السموات، بالكيل الذي تكيلون يكال لكم ويزداد، ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه).

صور مأساوية، وقصص حزينة، وممارسات ارهابية وضيعة جبانة ربما تنأى الوحوش الضارية ذاتها عن اقترافها، تختزنها ذاكرة هؤلاء المهجرين المضطهدين الذين وجدوا انفسهم فجأة خارج سياقات حياتهم اليومية بعد ان القت بهم همجية حثالة المجرمين القادمين من اعماق عصور التخلف والهمجية على قارعة الزمن الرديء غرباء في ارضهم ومشردين في وطنهم اذ احتضنهم اقليم كوردستان، بينما نظراتهم القلقة المتوجعة حائرة بين اتجاهين، الوطن الذي ضاق بطيبتهم في زمن امسى زمنا للعنف والعهر والدم والموبقات واغتيال القيم والاخلاق بلا منازع، وبين بحر الغربة الهائج الذي يفتح ذراعيه لهم ليلتهم بدواماته العنيفة تاريخهم وجذورهم الحضارية وذكرياتهم وملاعب طفولتهم واقاصيص حبهم الرومانسية وحقول عرقهم وعطائهم ، وهم يتزاحمون متدافعين على بوابات دوائر الجوازات والهجرة والمنظمات الدولية والامم المتحدة بحثا عن اي قارب يلقي بهم في بحار الغربة حتى لو حملتهم امواجه الى مصير مجهول سيكون بكل المقاييس واقساها، ارحم من وحشية الارهابيين القادمين من ظلمات عصور الانحطاط والهمجية، ومن غدر بعض شركاء الوطن الاقربين الذين ماأن حلت الفاجعة بجيرانهم الذين قاسموهم افراحهم واحزانهم ورغيف الخبز وحكايات المساء وتحيات الصباح وكانوا لهم بلسما للجراح، حتى كشروا عن مخالبهم وانيابهم بدلاً من ان يبادروا الى حمايتهم والدفاع عنهم واحتضانهم وإذ بهم يتسابقون لنهب دورهم وتقاسم املاك اولئك المهجرين المساكين دون وازع من اخلاق او ضمير ليكشفوا بذلك عن خسة ووضاعة معدنهم الصدئ الرديء.

في خضم ذلك فان هذه الجريمة الدنيئة التي هزت الضمير الانساني بعنف لخستها ووحشيتها ودناءة مرتكبيها تستلزم من جميع المنظمات والهيئات والمؤسسات المعنية وفي مقدمتها منظمات الدفاع عن الحريات العامة وحقوق الانسان والمسؤولين عن تطبيق القانون الدولي العام وميثاق الامم المتحدة وحماية الامن والسلم الدوليين، المبادرة الى تشكيل لجنة دولية مركزية للالتقاء بهؤلاء النازحين المضطهدين والاستماع الى معاناتهم وتسجيل وتوثيق تفاصيل قصص وصور وحكايات الاعتداءات والاضطهادات والعنف والتنكيل وحيثيات الجرائم الوحشية التي تعرضوا لها والتي يندى لها جبين الانسانية خجلا لوضاعتها وقذارة اساليبها ومن اجل ان تبقى هذه القصص والحكايات شهادات حق وادانة ضد مقترفيها ووصمة عار ابدية تتناقل تفاصيل خزيها وخزي مرتكبيها الاجيال عبر التاريخ، فضلا عن كونها وثائق الادانة الاساسية الحيوية امام محكمة الجزاء الدولية التي يجب ان تلاحق كل من فكر وخطط ودعم وموّل وسهل واقترف جريمة العصر هذه.

مع قهوة الصباح المرة، ونشيج طفلة نزفت وجعها امام الانسانية، وصور المهجرين المتداخلة في الذاكرة، ينساب صوت فيروز يسوق لنا حلما كاذبا واملا من وهم ورجاء من خيال وهو يحاول عبثا تخدير ذاكرتنا المثقوبة بنزيف الغربة (سنرجع يوما الى حينا ... ونغرق في دافئات المنى ... سنرجع مهما يمر الزمان .... وتنأى المسافات ما بيننا).

ويبدو ان عندليب فيروز قد خانها وكذب عليها وخذلها وهو يهمس لها عبر شدوه الصباحي منذ عقود وعقود (سنرجع خبرني العندليب غداة التقينا على منحنى ... بان البلابل لما تزل هناك تعيش باشعارنا ... وما زال بين تلال الحنين وناس الحنين مكان لنا). 

فهل سيبقى للبعض منا بعد كل ماجرى وكان اي ثقة ومكان بجانب من غدر ونهب وخان ... ام سنبقى ضائعين في لجة الزمان نتنسم على البعد ضوع ذكريات الاوطان .. ونخّدر انفسنا بوعود عندليب فيروز التي لا تتحقق ونحن نغرق بالوهم معها ونردد سراب امنيتها (سنرجع يوما الى حينا ونغرق في دافئات المنى .. سنرجع مهما يمر الزمان) وسيمر الزمان ... وستنسانا وستنسى كل ماكان منظمات ولجان وهيئات ومؤسسات الدفاع عن حقوق الانسان . 

 مال اللــــــه فـــــــــرج

Malalah_faraj @yahoo.com

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6048 ثانية