فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 874 | مشاركات: 0 | 2014-08-31 11:28:32 |

احصائية للامم المتحدة وحكومة الاقليم: 1000 موقع بكوردستان يستقبل 850 الف لاجئ عراقي


عشتارتيفي كوم- شفق نيوز/

اعلنت حكومة اقليم كوردستان ومنظمة الامم المتحدة، عن ان اكثر من 850 الف عراقي لجأوا الى اقليم كوردستان يتوزعون على الف موقع في محافظاته الثلاث، بسبب الاوضاع الامنية المتردية في المحافظات المجاورة منذ كانون الثاني الماضي في احصاء غير نهائي.

وجاء في بيان مشترك للجانبين ورد لـ"شفق نيوز" ان تعدادا شاملا  مشتركا أجراه الطرفان، يشير إلى أن 850 الف عراقي شردوا ولجأوا إلى جميع محافظات إقليم كوردستان الثلاث منذ كانون الثاني الماضي، مبينا ان 65٪ من النازحين العراقيين لجأوا إلى محافظة دهوك وفقاً لوزارة التخطيط في حكومة إقليم كوردستان ومنظمة الهجرة العالمية (IOM).

واوضح انه وفقاً لهذه الإحصائية، فان من مجموع 8001 الف نازح في العراق، وصل اكثر من 600 الف نازح خلال شهر آب فقط، مشيرا الى ان هذه الزيادة تاتي بسبب العنف وتدهور الأوضاع الأمنية في مختلف المناطق العراقية خاصة في محافظة نينوى، وديالى، والأنبار.

واشار الى انه بموجب آخر الإحصائيات التي أجرتها حكومة إقليم كوردستان باشراف وزير التخطيط ومنظمة الهجهرة العالمية (IOM)، ظهر أن النازحين تم إيوائهم في أكثر من الف مكان في الإقليم.

ولفت الى ان نزوح هذه الاعداد يأتي عقب وصول ما يقارب 226 الف لاجيء سوري تم تسجيلهم من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR)، وهنالك ما يقارب 350الف شخص منهم في مناطق العراق قبل عام 2014 جاؤوا إلى إقليم كوردستان، مبينا انه بذلك اوصل العدد الإجمالي للاجئين إلى حوالي 400.1 الف شخص، مما يشكل عبء ثقيلا على كاهل حكومة إقليم كوردستان وشعبها.

وكما لفت الى ان محافظة دهوك حالياً بأقضيتها السبعة استقبلت أكثر من مليون شخص بحاجة إلى المأوى والغذاء والماء والدواء والحماية، بعدما قام تنظيم "داعش" الارهابي بالإستيلاء على مناطق سنجار والمناطق المجاورة مما دفعهم إلى الفرار، موضحا انه خلال شهر آب فقط توجه نحو 89٪ من إجمالي النازحين في إقليم كوردستان إلى محافظة دهوك.

واشار الى ان من الصعب على حكومة إقليم كوردستان ووكالات الأمم المتحدة إجراء تعداد سريع ودقيق للنازحين بسبب التدفق السريع وتشتت الناس على نطاق واسع في جميع أنحاء الإقليم، مبينا ان وزارة التخطيط ستجري مسحا كاملا للمحافظات المتضررة في الأشهر القليلة المقبلة والتي من شأنها توفير المزيد من المعولمات والتفاصيل حول أوضاع وإحتياجات النازحين.

وشدد على ان حكومة إقليم كوردستان ستكون على ارتباط وثيق مع الأمم المتحدة في إجراء هذا المسح، وتوفير الدعم المادي والمالي.

ونوه البيان الى ان وزير التخطيط في حكومة إقليم كوردستان علي سندي اكد بأن هذه الخطوة  الأولى في غاية الأهمية وحاسمة لتوفير الإحتياجات الرئيسية للحياة للأشخاص الذين يعيشون أوضاع سيئة وبحاجة ماسة لتلك المساعدات، مضيفا ان حكومة الإقليم بصدد تقييم الأوضاع لتحديد ما يمكنها القيام به مع شركائها.

ولفت سندي الى انه خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ستكون لدى وزارته ستراتيجية كاملة وواضحة، برغم التحديات الهائلة، مضيفا انه في الوقت الراهن ستواصل إقامة مخيمات لإيواء أكبر عدد من النازحين قدر الإمكان.

واوضح البيان ان الأمم المتحدة تدعم الحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان في تقديم المساعدات الطارئة وزيادة وتكثيف جهودها لتلبية إحتياجات المشردين والنازحين في جميع أنحاء العراق.

ونقل البيان عن نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق كفين كينيدي، قوله ان هذه مهمة صعبة والأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الشريكة لها، ملتزمة في مواجهة التحدي بالكامل، مؤكدا تسليم آلاف الأطنان من إمدادات الإغاثة ونشر المئات من موظفي الأمم المتحدة في هذه الأزمة التي يمر بها العراق.

واضاف أن تقديم المساعدات الإنسانية ليس بالأمر الهين والسهل بسبب المخاوف الأمنية والتدفق الهائل والسريع للنازحين، مستدركا ان تعاون حكومة إقليم كوردستان وإشرافها عن كثب على الأعمال ساعد المنظمة على تسهيل مهمتها.

وتابع أن أزمة النزوح هذه تشبه في حدتها وصعوبتها الهجرة المليونية عام 1991، مناشدا جميع الجهات والمجتمع الدولي الشعور بالمسؤولية عن تنظيم وتقديم المساعدات الإنسانية على نطاق واسع.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6198 ثانية