أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1653 | مشاركات: 0 | 2014-08-21 11:19:10 |

عزة الدوري صديق "داعش".. وعدوّه

 

عشتارتيفي كوم- شفق نيوز/

كثُرت التساؤلات في الآونة الأخيرة عن مدى متانة المنطلقات والقدرات التي مكنت تنظيم داعش من اجتياح مناطق واسعة شمال العراق.

وتكمن تلك التساؤلات من واقع أن مناطق مثل محافظة نينوى وبالتحديد مركزها الموصل او مدينة تكريت، تأخذ حيزاً جغرافياً كبيراً، وهي في حاجة بالمعنى العسكري البحت إلى عدد لا يستهان به من المسلحين القادرين على تغطية هذه المساحات وتأمينها، إلا إذا تم توفير "بيئة حاضنة" وغطاء سياسي وأمني كبيرين، بالإضافة إلى دعم عدد من الجماعات السياسية التي تحتل مكانة ضمن هذه البيئات، وفي طليعتها "حزب البعث العراقي" المنحل، وأتباع الطريقة النقشبندية، وهي الجماعة التي ينسب إلى نائب الرئيس العراقي السابق عزة ابراهيم الدوري قيادتها.

وثمة حديث عن أن الدوري قام بدور مهم خلال الأحداث الأخيرة، لجهة دعم "داعش"، حتى إطلاق حملة أمنية على هذا التنظيم المتشدد لتفكيكه.

وشكل الدوري، وهو القائد الحالي لـ"حزب البعث" المحظور، أحد أكبر كوابيس الحكومات العراقية المتعاقبة بعد سقوط نظام صدام حسين في العام 2003، فـ"الرجل الغامض"، والمتواري عن الأنظار، يبقى في نظر بغداد أحد أبرز المسؤولين عن تردي الأوضاع الأمنية في البلاد، وينسب إليه العديد من الأدوار الأمنية، خصوصاً في المؤسسات الأمنية والعسكرية.

نشاطه الأمني والعسكري

الدوري أو "الرفيق أبو أحمد"، كما هو معرّف في أروقة الاجتماعات الحزبية، لا يظهر إلا نادراً، في المناسبات الحزبية، وعبر تسجيلات الفيديو مرتدياً بزة عسكرية، ومحاطاً بعناصر يرتدون زيا زيتي اللون، وهو زي رجال الأمن خلال عهد صدام حسين.

ولد الدوري في بلدة الدور في تكريت في العام 1942، وترعرع في بيئة دينية ذات طابع صوفي، وكان الرجل الثاني في نظام صدام حسين، واختفى بعد الاحتلال الأميركي للعراق في العام 2003، لكنه ظهر بعد إعدام صدام، معلناً نفسه زعيماً أوحد لـ"البعث" في العراق.

وفي أواخر العام 2009 أعلن الدوري عن تشكيل "جبهة الجهاد والتحرير"، لقتال الاحتلال الأميركي، ومن ثم أعلن تشكيل كتائب مسلحة تحت اسم "رجال الطريقة النقشبندية"، والتي تنتشر على امتداد كركوك وديالى وتكريت والموصل، بحسب ما يقول مصدر أمني عراقي.

ومن غير المعلوم حتى الآن مكان تواجد الدوري، الذي يحيط نفسه بتدابير أمنية سرية وعالية المستوى.

ويؤكد قيادي في حزب البعث، طالباً عدم ذكر اسمه، أنه "من المعروف أن الدوري هو أحد أذكى رجال الخط الأول لحزب البعث، وترجع له الكثير من القرارات التي كان يتخذها صدام حسين الذي كان يثق به بشكل كبير".

ويضيف القيادي البعثي أن الدوري كان يمثل الخط الديني ضمن "حزب البعث" العلماني، وكان يختلف معه في الكثير من الأمور، كما أن العديد من العراقيين يعتقدون أن الحملة الإيمانية التي أطلقها صدام حسين قبل العام 2003، هي في الحقيقة من طروحات أبو احمد الذي أصر على تطبيقها.

والحملة الإيمانية هي حملة أطلقها قادة في "حزب البعث" العراقي بعد حرب الخليج، وربطت بين الإسلام والعروبة، وشرعوا بموجبها في تطبيق إجراءات دينية أكثر تشدداً في الشارع العراقي.

ويشير القيادي "البعثي" إلى أن "مكان تواجد الرفيق أبو احمد يجهله الكثيرون، فهو كثير التنقل ولا يستقر في محافظة معينة أكثر من شهر واحد خوفاً من كشف موقعه".

وإذ رفض هذا القيادي الحديث عن آخر مكان تواجد فيه الدور، أشار إلى ان "المعلوم أن الدوري كثير التنقل ما بين تكريت والموصل، وتركيا واليمن والسعودية، وقد دار حديث مؤخراً عن ذهابه إلى احدى المناطق في شمال لبنان بالتنسيق مع أحد السياسيين (الذي رفض ذكر اسمه)، لكني لا أعلم أكثر من ذلك".

دوره في الأحداث الأخيرة

وأعلن الدوري بشكل علني تأييده موجة "الربيع العربي"، وقال في أحد تسجيلاته إنه "يؤيد قيام الثورة في سوريا والانتفاضة في المحافظات السنية في العراق".

وبعد أحداث العاشر من حزيران، وسقوط مدن عراقية عدّة بيد "داعش"، أشاد الدوري بهذا التنظيم، ودعاه إلى تجاوز الخلافات ومواصلة عملية "التحرير".

وقال الدوري في التسجيل الذي نسب إليه مؤخراً "تحية إلى جيش الطريقة النقشبندية، ومقاتلي الجيش الوطني الباسل، ومقاتلي القيادة العليا للجهاد والتحرير، ومقاتلي الجيش الاسلامي، ورجال كتائب ثورة العشرين الأبطال، ومقاتلي جيش المجاهدين وبعض مجاميع أنصار السنة، وفي طليعة هؤلاء جميعا أبطال وفرسان القاعدة والدولة الإسلامية، فلهم منّي تحية خاصة ملؤها الاعتزاز والتقدير".

ولكن سرعان ما عاد الدوري للهجوم على تنظيم "داعش"، بعد بروز خلافات بين عناصره وجيش الطريقة النقشبندية في الموصل.

وتردد خلال الأسبوع الجاري، أنه تم ضم جميع الفصائل العسكرية المذكورة التي عددها الدوري في خطابه أعلاه، باستثناء "داعش" و"القاعدة"، في إطار عسكري موحد تحت مسمى "المجلس العسكري لثوار العشائر" من أجل محاربة "داعش" في الموصل.

ويقول ضابط عراقي رفيع المستوى إن "هناك أدلة كثيرة على تورط عزة الدوري في عمليات إرهابية كثيرة في العراق، ومن بينها استهداف مسؤولين، وهو أحد أبرز المطلوبين للسلطات العراقية"، مضيفاً أن "العقبة الوحيدة التي تواجهنا هي تحديد موقعه، فبحسب المعلومات الإستخبارية، فإنّ الدوري كثير التنقل، لكننا سنبقى نتعقبه لحين الانتهاء منه".

وكان جهاز استخبارات "مكافحة الإرهاب" العراقي، قد تمكن من قتل ابن الدوري، ابراهيم، في محيط مصفاة بيجي وقاعدة سبايكر في محافظة صلاح الدين، بحسب ما أعلنت السلطات الأمنية العراقية.

ويعاني الدوري من سرطان في الدم منذ عدة سنوات، وقد نجا من محاولة اغتيال في حلبجة في محافظة السليمانية في العام 1998، كما نجا من محاولة اعتقال في فيينا في العام 1999، بعدما اتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، عندما كان في زيارة خاصة للعلاج الطبي.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6002 ثانية