أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1219 | مشاركات: 0 | 2014-07-27 11:34:40 |

سنة البصرة على طريق مسيحيي الموصل


عشتارتيفي كوم- ميدل ايست اونلاين

يتعرض العراقيون السنة في البصرة لهجمات دامية وتهديدات بالقتل أو التهجير من أكبر مدينة في جنوب البلاد، في وقت يتصاعد فيه العنف الطائفي إلى ذروته ويذكر بالحرب الأهلية الطاحنة قبل سبع سنوات.

وأقر مجلس محافظة البصرة الجمعة بوقوع اعتداءات على أبناء الطائفة السنية، لكن اعتبر ذلك "لا يختلف" عما تقوم به الدولة الاسلامية في الموصل من عمليات تهجير.

وهرب مسيحيو الموصل من مدينتهم والمناطق المجاورة لها اثر انذار وجهه تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يشن هجوما كاسحا على مناطق متفرقة في شمال وغرب البلاد.

ودعا التنظيم المتشدد الاسبوع الماضي المسيحيين في ثاني مدن البلاد الى "الاسلام او عهد الذمة (دفع الجزية) او مغادرة المدينة"، و"إن ابوا ذلك فليس لهم إلا السيف".

ووجهت ميليشيا "عصائب اهل الحق" الخميس رسائل تهديد الى ابناء السنة في البصرة ومنحت لهم مهلة مدتها 72 ساعة لغلق المساجد وتهجير مرتاديها من المدينة.

من جهتها، قالت هيئة علماء المسلمين في البصرة ان "ميليشيات اقدمت على اقتحام جامع مهيجران الكبير في قضاء أبي الخصيب وقتلت مؤذن المسجد أثناء رفعه لأذان الفجر وأربعة من المصلين وألقت جثثهم قرب جسر محمد القاسم على طريق الشعيبة بعد أن مرت المجموعة المنفذة بعدة نقاط تفتيش للقوات الحكومية".

وقالت الهيئة في بيان الجمعة ان مجموعة أخرى من هذه الميليشيات أقدمت على مهاجمة جامع العثمان في منطقة المعقل شمال البصرة واطلقت النار من أسلحتها الرشاشة، ما أدى إلى مقتل احد المصلين وإصابة آخر بجروح خطرة. كما أقدمت مجموعة ثالثة من هذه الميليشيات على مهاجمة جامع الهارثة في ناحية الهارثة شمال شرق البصرة بعد صلاة التراويح وقتلت اثنين من المصلين وجرحت ثلاثة منهم".

واتهمت الهيئة السلطات الحكومية بالتواطؤ مع الميليشيات لتصفية المكون السني، معتبرة ان "ما يجري في البصرة هذه الأيام يأتي في إطار منظم ومخطط له سلفًا ومصحوب بحملة كراهية وإرهاب طائفي جديد وفي سياق محاولة يائسة لبث الرعب والخوف بين صفوف المواطنين وإرغام قسم منهم على النزوح من المحافظة تحت سمع وبصر الحكومة الحالية وأجهزتها الأمنية التي هي شريكة للميليشيات في هذه الجرائم وتتحمل المسؤولية كاملة عنه وعن مثيلاتها من الجرائم في البصرة وغيرها".

بدوره، قال مجلس المحافظة انه "يتابع بقلق ما تعرض له بعض المواطنين في الزبير وابوالخصيب وغيرها من المناطق من قتل وتهديد من عناصر مجهولة".

ودان المجلس "بشدة جرائم القتل والتهديد التي تعرض لها المصلون في مساجد مهيجران والهارثة والزبير على ايدي عصابات مجهولة"، ووعد "بملاحقة الجناة والكشف عن هوياتهم او الاجندات التي يعملون لها".

وكان مسلحون اقتحموا الثلاثاء مسجد مهيجران واختطفوا اربعة مصلين بعد قتل مؤذنه وعثرت القوات الامنية على جثة احد المختطفين فيما لم يعرف بعد مصير المخطوفين الثلاثة الاخرين.

واثر ذلك امتنعت مساجد البصرة عن رفع اذان الفجر وتوقفت صلاة قيام الليل في خطوة لاستنكار ممارسات المليشيات ضد مساجد اهل السنة.

واشار سكان في البصرة الى ان مساجد المدينة لم ترفع الاذان فجر الاربعاء فيما اوقفت صلاه قيام الليل في شهر رمضان بسبب ما تتعرض له من هجمة من قبل الميليشيات في ظل ضعف واضح في أداء القوات الامنية.

وكانت مدينة البصرة شهدت اواخر العام الماضي ايضا تصاعدا غير مسبوق في عمليات القتل والاختطاف مما دفع الى اغلاق جميع مساجد اهل السنة والاكتفاء برفع الاذان فيها.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5700 ثانية