الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1547 | مشاركات: 0 | 2014-04-17 12:08:00 |

لأول مرة في تاريخ تركيا .. شابة مسيحية رئيسة لبلدية ماردين


عشتارتيفي كوم- مصر اليوم/

للمرة الاولى في تاريخ تركيا انتخبت الشابة المسيحية فيبروني اكيول (25 عاما) رئيسة لبلدية مدينة ماردين الكردية، جنوبي شرق البلاد، الى جانب احمد ترك (71 عاما) الذي يحظى باحترام واسع من قبل الزعيم الكردي السجين عبد الله اوجلان، بعدما رشحها حزب "السلام والديموقراطية" الى الانتخابات البلدية في 30 آذار (مارس).

وكان حزب "السلام والديموقراطية" وزع جميع المناصب العليا مناصفة بين الرجال والنساء، لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

وقالت اكيول في حديث الى موقع "مونيتور" الالكتروني ان "الحزب الكردي حضني على القتال من اجل شعبي وحقوقه، وهذا ما سأقوم به".

وسبق لتركيا ان عرفت انتخاب رؤساء بلديات مسيحيين لكن لبلدات صغيرة، وفي العام 2011 انتخب السياسي السرياني إيرول درة كأول عضو مسيحي في البرلمان في انقرة منذ العام 1960، الا ان اكيول تعتبر اول مسيحية تتسلم واحدة من بين 30 بلدية في تركيا.

وعلى الرغم من أن تركيا أصدرت نداءات للسريان للعودة الى وطنهم في مطلع الألفية، وعززت حقوقهم الاجتماعية والدينية بناء على طلب من الاتحاد الاوروبي، الا ان اكيول قالت ان مجتمعها لا يتمتع حتى الآن بامتيازات ديموقراطية كاملة، وان "السريان هنا ليسوا أحرارا، ولا يمكنهم العيش بسلام".

وحتى الآن لا تعترف تركيا رسميا بالسريان كـ "اقلية دينية" ، لذا لا يسمح لهم بتعليم لغتهم الخاصة في مدارسهم. ودمرت العديد من القرى السريانية خلال الحرب بين الجيش التركي و"حزب العمال الكردستاني".

وكان زعيم "حزب العمال" عبد الله اوجلان من أطلق أكيول في مسيرتها السياسية. وقبل انتخابات آذار (مارس) بفترة وجيزة، كان اوجلان لا يزال يعتبر القيادي البارز لنحو 12 مليون كردي في تركيا، على رغم انه يمضي حكماً بالسجن مدى الحياة في جزيرة إمرالي قرب اسطنبول منذ العام 1999.

واعترفت أكيول ان بناء شراكة مع زملاء أكراد كان خطوة صعبة في البداية، "فالاكراد لعبوا دورا رئيسيا في المجازر ضد السريان والأرمن في جنوب شرق الأناضول بين العامين 1875 و 1917"، وقالت " كان لدى أحكام مسبقة ضد الاكراد".

الا ان أحمد ترك، رئيس عشيرة كردية في منطقة ماردين، ساعد أكيول في التغلب على شكوكها. وكان اول زعيم تركي يعتذر رسميا من الارمن والسريان عن عمليات القتل التي طالتهم العام 1915، وقال حينها " أجدادنا أساؤوا معاملة هذه الشعوب ونحن كأحفاد نعتذر منهم

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6282 ثانية