المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين ويستنكر الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل      كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      دي ليخت رسمياً في يوفنتوس قادماً من أياكس أمستردام      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث      حالة تأهب بعد اكتشاف "قارب مفخخ" إيراني بطريق مدمرة بريطانية
| مشاهدات : 2176 | مشاركات: 0 | 2012-07-30 15:48:27 |

الايزيديون يستعدون للاحتفال بعيد "أربعانية الصيف"

آكانيوز

يستعد اتباع الديانة الايزيدية لاحتفالاتهم الرسمية بعيد "اربعانية الصيف" بعدما توقفوا عن الاحتفال بها وباعياد اخرى منذ سقوط النظام العراقي السابق في عام 2003.
ومن المؤمل ان تتوافد المئات من العوائل الايزيدية، اعتبارا من اليوم الاثنين وحتى الخميس المقبل، على معبد لالش (48كلم شرق دهوك) المعبد الوحيد للايزيدية في العالم، من اجل المشاركة في طقوس عيد الاربعانية".
وقال الناشط والاعلامي الايزيدي لقمان سليمان لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، انه "ضمن الاستعدادات لعيد اربعانية الصيف، سيتوجه عصر اليوم لمعبد لالش مجموعة من كبار رجال الدين الايزيديين يتقدمهم بابا شيخ وسدنة المعبد للبدء بمراسيم العيد الذي يعقب انتهاء الصيام لمدة 40 يوما".
واضاف ان"العيد سيبدأ رسميا يوم غد الثلاثاء، لكن هناك مراسيم وطقوساً دينية خاصة تقام بعد غروب شمس اليوم".
ولفت الى ان "العديد من العوائل الايزيدية سيتوجه ابتداءً من اليوم لمعبد لالش، وسيستمر توافده حتى يوم الخميس، اليوم الثالث والاخير من العيد".
ويبدأ "عيد أربعينية" الصيف لدى الايزيديين بعد ان ينتهى رجال الدين الايزيديون والمتدينون من الصيام 40 يوماً، وتجري خلال أيام العيد إقامة مراسيم دينية وشعبية واحتفالات بمعبد لالش تستمر لمدة ثلاثة أيام.
وبحسب باحثين، تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكردية القديمة، حيث ان جميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكردية في مناسباتهم وطقوسهم الدينية.
ووفق إحصاءات غير رسمية يبلغ عدد الايزيديين اكثر من نصف مليون نسمة في العراق ومن ضمنه إقليم كردستان، ويقطن غالبيتهم في محافظتي نينوى (405 كم) ودهوك (460 كم) إلى الشمال الغربي من العاصمة العراقية بغداد.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0357 ثانية