صلوات في جميع كنائس بغداد الكلدانية من اجل ضحايا الموصل      اتحاد النساء الاشوري ضمن "وقفة حداد وترحم " على ارواح شهداء فاجعة العبارة في الموصل      نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يمثل كنيسة المشرق الآشورية في العلاقات الكنسية في هولندا      غبطة البطريرك يونان يتفقّد مشروع كنيسة ومركز مار أفرام البطريركي في ضهر صفرا، محافظة طرطوس، سوريا      رئيس السرياني العالمي التقى اساقفة زحلة      بيان منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن كارثة العبارة في الموصل      أساقفة الموصل يعزون أهاليهم بفاجعة غرق العبارة في نهر دجلة      سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية يزور قناة عشتار الفضائية      فيديو.. العشرات من المسيحيين في قضاء الحمدانية وبلدة كرمليس يصلون من اجل اخوانهم ضحايا العبارة في الموصل      البطريرك ساكو يحضر مجلس عزاء ضحايا العبارة في الموصل      إعصاران يضربان شمالي أستراليا      انواء الاقليم: عودة الثلوج والامطار الى كوردستان      زيدان وزجته فيرونيك يحتفلان بمناسبة هامة في حياتهما!      بعد سقوطه بالعراق وسوريا.. وثائق تكشف خطة داعش الجديدة      اللقاء المسكوني العالمي للشبيبة 2019: الغلبة ’للقيامة‘ وصنع السلام!      مصدر: عبد المهدي يقيل محافظ نينوى نوفل العاكوب      إعلان النصر النهائي.. سقوط آخر معاقل داعش بسوريا      أستراليا تقر تغييرات قانونية تقضي بخفض أعداد المهاجرين      المكسرات.. مفعول سحري على الوظائف الإدراكية      ميسي ورونالدو.. عودة دولية "مخيبة"
| مشاهدات : 2008 | مشاركات: 0 | 2012-07-30 15:48:27 |

الايزيديون يستعدون للاحتفال بعيد "أربعانية الصيف"

آكانيوز

يستعد اتباع الديانة الايزيدية لاحتفالاتهم الرسمية بعيد "اربعانية الصيف" بعدما توقفوا عن الاحتفال بها وباعياد اخرى منذ سقوط النظام العراقي السابق في عام 2003.
ومن المؤمل ان تتوافد المئات من العوائل الايزيدية، اعتبارا من اليوم الاثنين وحتى الخميس المقبل، على معبد لالش (48كلم شرق دهوك) المعبد الوحيد للايزيدية في العالم، من اجل المشاركة في طقوس عيد الاربعانية".
وقال الناشط والاعلامي الايزيدي لقمان سليمان لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، انه "ضمن الاستعدادات لعيد اربعانية الصيف، سيتوجه عصر اليوم لمعبد لالش مجموعة من كبار رجال الدين الايزيديين يتقدمهم بابا شيخ وسدنة المعبد للبدء بمراسيم العيد الذي يعقب انتهاء الصيام لمدة 40 يوما".
واضاف ان"العيد سيبدأ رسميا يوم غد الثلاثاء، لكن هناك مراسيم وطقوساً دينية خاصة تقام بعد غروب شمس اليوم".
ولفت الى ان "العديد من العوائل الايزيدية سيتوجه ابتداءً من اليوم لمعبد لالش، وسيستمر توافده حتى يوم الخميس، اليوم الثالث والاخير من العيد".
ويبدأ "عيد أربعينية" الصيف لدى الايزيديين بعد ان ينتهى رجال الدين الايزيديون والمتدينون من الصيام 40 يوماً، وتجري خلال أيام العيد إقامة مراسيم دينية وشعبية واحتفالات بمعبد لالش تستمر لمدة ثلاثة أيام.
وبحسب باحثين، تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكردية القديمة، حيث ان جميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكردية في مناسباتهم وطقوسهم الدينية.
ووفق إحصاءات غير رسمية يبلغ عدد الايزيديين اكثر من نصف مليون نسمة في العراق ومن ضمنه إقليم كردستان، ويقطن غالبيتهم في محافظتي نينوى (405 كم) ودهوك (460 كم) إلى الشمال الغربي من العاصمة العراقية بغداد.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5110 ثانية