غبطة البطريرك يونان يصلّي ويتبارك من قبر القديس جان ماري فيانّي ويزور المنزل حيث كان يسكن، في بلدة آرس - فرنسا      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يلتقي معالي الوزير تريستان آزبي وزير الدولة الهنغارية لمساعدة المسيحيين المضطهدين      غبطة البطريرك يونان يلتقي عميد كلّية اللاهوت في الجامعة الكاثوليكية في ليون الدكتور ميشال يونس، ليون - فرنسا      كادر مدرسة كاتدرائية مار يوخنّا المعمدان البطريركية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية تعقد لقاءً مع أولياء أمور التلاميذ للدورة الصيفية      غبطة البطريرك يونان يزور متحف الآثار الأولى للوجود المسيحي في ليون Musée Antiquaille de Lyon – فرنسا      ‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      سوريا.. انفجار هائل بالبوكمال يطال شاحنة تنقل أسلحة لفصيل عراقي      دراسة تحسم الجدل بشأن أفضل وقت في اليوم لممارسة التمارين الرياضية لخسارة الدهون      حذاء سامسونغ الذكي الجديد.. فقط 6 أشخاص يمكنهم الحصول عليه!      تعادل فرنسا وهولندا يؤجل الحسم في المجموعة الرابعة      البابا يقول للطلاب الآسيويين إن الإيديولوجيا هي مرض ويشجعهم على تعزيز الحوار مع باقي الثقافات      ارتفاع منسوب المياه في سدود إقليم كوردستان مقارنة بالأعوام السابقة      وزارة التجارة الأميركية: نعمل مع العراق لخلق بيئة مواتية لشركاتنا      مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا للاتحاد الأوروبي تنطلق الثلاثاء      صور ترسخ في ذاكرتنا وأخرى تُمسَح تماما.. دراسة تكشف السبب      "عيد الموسيقى".. أصوله فرنسية وصلت لكل أنحاء العالم
| مشاهدات : 1940 | مشاركات: 0 | 2011-03-16 10:16:36 |

حفظ المخطوطات الخاصة بمسيحي الهند، رقمياً

في محاولة تهدف الى تجميع وحفظ الوثائق الخاصة بمسيحي كنيسة مار توما في الهند وفي ولاية كيرالا تحديداً، اقدم المطران الدكتور مار ابرم موكان، الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية في الهند، على حفظ وارشفة وثائق يصل عددها الى  180 وثيقة نادرة، وتخزينها رقمياً.

ويرأس المطران مار ابرم،  رئاسة معهد مار افرام للبحوث المسكونية في ولاية كيرالا، وهو مشروع اقيم بالتعاون مع الادارة المحلية للولاية، وجامعة وسط أوربا في بودابست.

ويقول المطران، ان هدف هذا المشروع يكمن في رقمنة الوثائق ذات الصلة بالمسيحيين الذين قبلوا المسيحية على يد القديس مار توما الرسول.

ويؤمن مسيحيو الهند ان القديس مار توما الرسول قد جاء الى المنطقة بحلول عام 52 ميلادية، وانه قد بشر المناطق المجاورة بالإنجيل المقدس  لفترة تصل الى عشرين عاما ، قبل وفاته في ولاية التأميل نادو.

واضاف المطران، 70 عاماً،  انه مركز البحوث قد استلم اكثر من 200 وثيقة من مصادر مختلفة وانه يسعى الى اطلاقها رقميا قريباً.

ويستخدم مسيحيو مار توما الرسول في الهند، الطقس المشرقي رغم محاولة المبشرين البرتغال الذين ارادوا هيمنة الطقس اللاتيني على حساب طقسهم.

وقال PJ Cherian الذي يرأس مجلس ولاية كيرالا للبحوث التاريخية، ان الوثائق التي تخص مسيحي القديس مار توما هي نقطة تحول في التاريخ، بالأخص بعد اكتشاف الحفريات الاخيرة في ولاية كيرالا  التي ازاحت الستار عن اكتشاف  ميناء المدينة الذي كان موجوداً قبل 2000 عاماً والذي كان محطة رسو القديس مار توما الرسول في الهند.

اللجنة الاعلامية المركزية لكنيسة المشرق الاشورية  -سيدني












أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6635 ثانية