عودة 70عائلة نازحة من المسيحيين الى ايمن الموصل      بالصور .. اليوم الثالث للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل الرئيسة العامة الجديدة لرهبانية بنات قلب يسوع الأقدس      أبرشية كركوك الكلدانية تحتفل بعيد الانتقال      توقيع كتاب ( الحماية القانونية للأقليات ) للدكتورة منى ياقو في سيدني      بالصور .. اليوم الثاني للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      نيافة الاسقف مار اوراهام يوخانس يعقد الاجتماع التأسيسي الأول للجان جمعية شباب لندن      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تعرض مسرحية "سحلا بريشي" في بغديدا      غبطة البطريرك يونان يبارك الحفل الختامي "سهرة النار" للمخيّم الصيفي الأول للحركة الكشفية السريانية – فرع مار شربل، لافال – مونتريال، كندا      أمسية ترانيم لجوقة كنيسة مريم المحبول بها بلادنس في كركوك      "فيفا" يوافق على إقامة مباريات العراق بتصفيات المونديال في البصرة      الرئاسة العراقية: نعمل على معالجة ملفات الموازنة والرواتب والنفط بين أربيل وبغداد      توقعات مثيرة لشتاء العراق المقبل.. تعرف على الأمطار والحرارة      هل سيعود العراق لـ "العملة المعدنية" القديمة ..؟!      خبراء يحذرون.. ركود مالي قادم إلى الولايات المتحدة      العملية التي لم تكتمل.. تنافس الأطباء كان وراء فشل أول زراعة قلب بالعالم      الدفاع النيابية تكشف عن اتفاق سياسي على قانون التجنيد الإلزامي      الولايات المتحدة تنجو من 3 مجازر جماعية      اكتشاف "سر خفي" في لوحة رسمها دافنشي قبل أكثر من نصف قرن      توخيل "يحرج" باريس سان جرمان برسالة عن نيمار
| مشاهدات : 18127 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

ميـركي

ميركي

ميركي احدى القرى التابعة لدير مار متى، قديمة كقدمه،تقع في قاعدة السفح الغربي من جبل الفاف (جبل شيخ متي). تعود غالبية سكان ميركي اصلا الى مدينة تكريت، ممن هاجروا الى الموصل ومنها الى قرية قوب قرب الشيخان، التي عمرت بهم وازدهرت بقطاعها الزراعي حتى اواخر القرن 19 وكان اخر كاهن قد رسم لها سنة 1889، وقد هجرها اهلها الى المناطق المحيطة بجبل الفاف، ومن هذه المناطق ميركي.

لقد عانت ميركي عبر تاريخها من الاضطهادات بسبب عدم الاستقرار، فقد تعرضت للغزو والحرق عام 1863، وفي الستينات من هذا القرن دمرت واحرقت على يد فئات متمردة من المنطقة واحرقت معظم اشجار الزيتون مما حد بالسكان الى الهجرة. 

بتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغاجان تم بناء مدرسة للقرية مع تجهيزها بالآثاث وكافة المستلزمات وبناء مقبرة بالاضافة الى ترميم قاعة الكنيسة مع تأثيثها وترميم كنيسة مار زاكاي وتأثيثها وتزويدها بأجهزة التكييف كما تم تجهيز قاعة الانترنيت وتزويدها بالحاسبات اضافة الى شراء سيارتين لخدمة ابناء القرية والكنيسة وشراء مولدة للكنيسة واخرى للقرية وصيانة شبكة الكهرباء العام كما تم حفر بئر للمزرعة والمدرسة.    






































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8705 ثانية