حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      الرئيس اللبناني ميشيل عون يلتقي كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني في ايتشميادزين ويزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت)      وزيرة الإسكان والاعمار د. آن نافع تزور مقر البطريركية الكلدانية      المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      وفد قيادي من معهد الولايات المتحدة الامريكية للسلام بمعية السيد وليم وردا يزور مناطق في سهل نينوى      الرئيس عون بعد زيارته كنيسة سيدة النجاة في بغداد: لم نرَ سابقاً جريمة إرهابية تطال المؤمنين وهم يؤدون الصلاة      وفد الدراسة السريانية يزور المتحف الوطني العراقي في بغداد      مجددا العراق يتصدر لائحة الدول الأكثر فسادا بالعالم      صحيفة: ملف التحقيق بقضية سقوط الموصل تم تجميده      ترامب يؤيد تسليح معلمي المدارس بعد مذبحة فلوريدا      المنتخب الوطني العراقي يخوض مباراتين تجريبيتين تحضيراً للسعودية      الرئيس بارزاني يبحث مع وفد الوطني الكوردي السوري الوضع بعفرين ومنطقة شرق الفرات      قبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسط      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية: الأب شارل مراد مطراناً للدائرة البطريركية      الأمم المتحدة: ينبغي رفع الحظر على الرحلات الدولية بمطارات كوردستان ودفع رواتب موظفي الإقليم      ريال مدريد وبرشلونة في "فضيحة" تلاعب بالنتائج      اطلاق مشروع بناء ساعة تعمل 10 آلاف سنة دون توقف
| مشاهدات : 11117 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

دشتتاخ

دشتتاخ

تقع القرية على سهل منبسط مساحته مايقارب (92) دونم من الجهة الجنوبية والجنوبية الغربية لنهر هيزل الذي يفصل بين تركيا والعراق ومن الجهة اليسرى نهر سناط والجهة الشرقية سلاسل جبال سناط. وهي قرية صغيرة لم يتجاوز عدد ساكنيها العشرة عوائل. ويعود تاريخ نشوء القرية الى زمن بعيد.

تبعد القرية عن مركز ناحية السندي بحدود (50) كلم، وهي مرتبطة بطريق جبلي مبلط، ساكني القرية الاصليين هم جماعات من اهالي قرية سناط، ويترددون اليها لغرض الزراعة ورعي المواشي.

تتمتع القرية بموقع ستراتيجي ومناخها بارد شديد الرياح وممطر شتاءاً ومعتدل في الفصول الاخرى. يمتهن اهاليها زراعة مختلف المحاصيل وصيد الحيوانات الجبلية والاسماك، وهم على تواصل بينهم وبين اهاليهم في قرية سناط حيث كان اولادهم يواصلون تعليمهم في مدرسة سناط. تعرضت القرية مع توأمها (سناط) للترحيل والهدم في 15/8/1976 من قبل النظام السابق.

واليوم وبتوجيه من الاستاذ سركيس اغا جان قام مركز هيزل بأعادة بناء القرية وتم انشاء (25) دارا حديثا فيها، وقاعة كبيرة ومدرسة إضافة الى كنيسة، وتم تأسيس شبكة ماء للقرية، وجهزت ونصبت مولدة كهربائية لها، وفتحت شوارعها الداخلية وربطت بشارع رئيسي وتم تعيين حراسات للقرية .







































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6466 ثانية