البطريرك ساكو يدعو إلى تشكيل حكومة عراقية جامعة ’تعمِّر ما تهدَّم‘      منظمة حكماء العراق للعدالة الانتقالية تعقد اجتماعا في مقر اتحاد بيث نهرين الوطني      مدير المرصد الآشوري لحقوق الانسان يشارك في احتفالية شهداء السيفو في مدينة نوشبوري السويدية      دعوة من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق لغبطة البطريرك ساكو للقاء حواري سيعقد في بغداد      مستشار العبادي لشؤون المصالحة الوطنية يبارك مجلس رؤساء الطوائف المسيحية توجهاته في ترسيخ التعايش السلمي      واشنطن بوست: لماذا تدعم أمريكا مسيحيي العراق والأيزيديين؟      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يلتقي الوزير الاسترالي كرس باوين ويستقبل وفد من الجمعيات الخيرية في امريكا      بمناسبة الذكرى الـ103 لمذابح الإبادة السريانية البطريرك أفرام الثاني: متجذرون في سورية وسندافع عنها لدحر الإرهاب التكفيري      البابا فرنسيس: المهاجرون لا يشكلون تهديدًا، ويجب حماية حقوقهم      البيان الختامي لسينودس أساقفة الكنيسة المارونية في بكركي      البابا فرنسيس: المسيحي يحب عدوّه ويصلّي من أجله      هبوط أول طائرة تابعة لشركة كردية عراقية في أربيل      كأس العالم 2018 بإنتظار البطاقة الحمراء الأولى      لهذا السبب.. إسبانيا تنبش قبر الديكتاتور فرانكو      شاهد .. أنجلينا جولي تتفقد مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وكوردستان العراق      داعش يظهر مجددا عبر "كمين دموي" على طريق بغداد - كركوك      صحيفة: العبادي قد يشكل جبهة سياسية جديدة ردا على تحالف (سائرون - الفتح)      تساقط الكبار يصدم التوقعات في مونديال روسيا      تقنية "ثورية" تتيح رصد الأشخاص خلف الجدران      البطريرك ساكو يختتم الرياضة الروحية السنوية لراهبات بنات مريم
| مشاهدات : 14380 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مـلابروان

ملا بروان

تقع قرية ملا بروان على الجهة الغربية من نهر الخازر. ويعود تاريخ الوجود المسيحي في القرية الى حدود العام 1882 عندما سكنتها عدد من العوائل المسيحية القادمة من منطقة زيبار، وحسب معلومات الاب جان فييه ان سكان هذه المنطقة كانوا من السريان الارثوذكس، حتى أواسط القرن التاسع عشر، نزحوا من منطقة مركا. عندما زارها الأنبا شموئيل جميل في رحلته التبشيرية الى هذه المنطقة وجد فيها 12 عائلة.

ويورد القس (المطران) اسطيفان كحو في العام 1918، بعض المعلومات عن القرية، على الرغم من عدم زيارته لها إلا أنه التقى وفداً من القرية قام بزيارته في مدينة عقرة. وكانت تسكن القرية، في ذلك التاريخ، النسبة الكبرى من العوائل المسيحية (16) عائلة يبلغ عدد افرادها (74) شخصاً. اضطر أهالي القرية إلى تركها في بداية الستينات من القرن الماضي نتيجة الاظطرابات التي حدثت في المنطقة.

اعيدت الحياة الى قرية ملا بروان اليوم بعد ان شملت بالحملة التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العيا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء 50 دارا جديدا لأبناء القرية وقامت بترميم وصب سقوف 21 دارا اخرى بالاضافة الى ترميم الكنيسة بالكامل وقامت اللجنة ببناء قاعة وتأثيثها وتزويدها بكافة المستلزمات كما وتم بناء مدرسة للقرية مزودة بكافة المستلزمات بالاضافة الى تزويد القرية بمولدة للكهرباء.


































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9081 ثانية