وفد جمعية الرحمة الكلدانية يزور قناة عشتار الفضائية      بالصور.. إيقاد شعلة نوروز في موقع قصرا الاثري /عنكاوا      الشرطة المجتمعية في محافظة نينوى تعيد قطعة أرض لصاحبها المسيحي بعد أن تم بيعها في زمن "داعش"      وزير الهجرة يبحث مع رئيس ديوان أوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية عودة النازحين والمهجرين إلى مناطقهم      الثقافة والفنون السريانية في "توثيق لهجات السوريث"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد مار يوسف، كنيسة مار اغناطيوس، الكرسي البطريركي، بيروت      المنظمة اليسوعية حول العالم تقيم حفلا للطلبة الخريجين من ابناء شعبنا /عنكاوا      بنس: الولايات المتحدة تقف مع العراق للقضاء على "داعش" ومساعدة المسيحيين والإيزيديين      جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)      زيارة النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي لمكتب معلومات نينوى      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز      أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الرد على "التصريحات المتهورة"      "ميركاتو" ريال مدريد.. صحيفة تكشف الأسماء المطلوبة      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب      الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني: عقدنا اجتماعاً ناجحاً والأفق المنظور بات أكثر وضوحاً      عظام قرد قديم تعيد كتابة تاريخ الإنسان.. وتصحح "الغلطة"      السليمانية.. وفد من الديمقراطي يبحث مع الاتحاد تشكيلة حكومة إقليم كوردستان الجديدة      ألمانيا: حملة جديدة من الانتقادات ضد أوزيل بسبب دعوته أردوغان لحضور عقد زواجه
| مشاهدات : 17456 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مـلابروان

ملا بروان

تقع قرية ملا بروان على الجهة الغربية من نهر الخازر. ويعود تاريخ الوجود المسيحي في القرية الى حدود العام 1882 عندما سكنتها عدد من العوائل المسيحية القادمة من منطقة زيبار، وحسب معلومات الاب جان فييه ان سكان هذه المنطقة كانوا من السريان الارثوذكس، حتى أواسط القرن التاسع عشر، نزحوا من منطقة مركا. عندما زارها الأنبا شموئيل جميل في رحلته التبشيرية الى هذه المنطقة وجد فيها 12 عائلة.

ويورد القس (المطران) اسطيفان كحو في العام 1918، بعض المعلومات عن القرية، على الرغم من عدم زيارته لها إلا أنه التقى وفداً من القرية قام بزيارته في مدينة عقرة. وكانت تسكن القرية، في ذلك التاريخ، النسبة الكبرى من العوائل المسيحية (16) عائلة يبلغ عدد افرادها (74) شخصاً. اضطر أهالي القرية إلى تركها في بداية الستينات من القرن الماضي نتيجة الاظطرابات التي حدثت في المنطقة.

اعيدت الحياة الى قرية ملا بروان اليوم بعد ان شملت بالحملة التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العيا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء 50 دارا جديدا لأبناء القرية وقامت بترميم وصب سقوف 21 دارا اخرى بالاضافة الى ترميم الكنيسة بالكامل وقامت اللجنة ببناء قاعة وتأثيثها وتزويدها بكافة المستلزمات كما وتم بناء مدرسة للقرية مزودة بكافة المستلزمات بالاضافة الى تزويد القرية بمولدة للكهرباء.




































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5390 ثانية