قام المسيح ... حقا قام      برقية تهنئة من المجلس الشعبي لابناء شعبنا بمناسبة عيد القيامة المجيد      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان تهنئ بمناسبة عيد القيامة المجيد      ايضاح من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان بخصوص اقامة نصب للشهيد في سميل      البطريرك ساكو: العلمانيون يصرّحون ان الثقافة العلمانية اقوى من الديانات، ويسوع يؤكد ان ليس بالخبز وحده يحيا الانسان      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة السجدة للصليب ودفن المصلوب يوم الجمعة العظيمة في كاتدرائية سيّدة البشارة – بيروت      رؤساء الكنائس الأرثوذكسية يناقشون الوجود المسيحى بالشرق الأوسط      في توزيع حصص غذائية للنازحين الرابطة السريانية: قيامة شعبنا بعودته الى قراه وتثبيت حقوقه السياسية      بالصور... رتبة صلاة الجمعة العظيمة في كنيسة الرسولين بطرس وبولص في عنكاوا      احتفالية السعانين لأطفال التعليم المسيحي لرعية الكلدان في الاردن      مراسيم الجمعة العظيمة في أبرشية كركوك الكلدانية      بعد تصريحه عن ميسي.. "ماض أسود" يطارد فان دايك أمام برشلونة      بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام      صلاة البابا فرنسيس في ختام رتبة درب الصليب      انهيار سد مائي شمال البصرة ومطالبات بتدارك الوضع      الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته      رونالدو.. "رحيل قبل الأوان" عن يوفنتوس      قداس الفصح في أبرشية كركوك الكلدانية      على طريقة داعش.. نائب يكشف عن إزالة الثور المجنح وربما رميه في مزابل مطار بغداد      كوردستان: اربيل وباريس تصبحان "شقيقتين"
| مشاهدات : 19650 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

باز

باز

بلغ تعداد قرية باز (130) نسمة حسب إحصاء عام (1957) , سكنت القرية قرابة (40) عائلة في (20) دار سكنية عام 1961 وظل قسم من العوائل متمسكا بارضه حتى عام 1988 حيث تم تهديمها وحرقها في عمليات الأنفال السيئة الصيت ومن المعروف إن أهالي هذه القرية كانوا دائما في العقود الأخيرة خليطا من الأكراد والآشوريين عاشوا جنبا إلى جنب بأخوة ومحبة تقاسموا السراء والضراء.

والقرية هذه لا علاقة لها بعشيرة باز المعروفة، وإنما نزح الآشوريون من أهاليها إليها قبل مئات السنين من آروش في تركيا. ويبدو أن باز كانت قرية آشورية منذ القدم كما تشهد على ذلك آثار كنيستي مار يوخنا ومار أوراها لكن الكثير من أهاليها تركوا القرية

في عام 1988 في أثناء حملات الأنفال قدمت القرية على الرغم من صغرها اثنا عشر شهيدا تسعة من الآشوريين وثلاثة من الأكراد.

واليوم قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وبتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغا جان بإعادة الحياة الى القرية فتم بناء 51 دارا للاسلام والمسيحيين وتم ترميم 13 دارا اخرى وصبت سقوفها كما رممت كنيستها وفتحت الطرق اليها.











































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6595 ثانية