قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يقدم روشتة الحفاظ على مستقبل المسيحيين في الشرق الأوسط      اجراءات حكومية لوقف سرقة أملاك المسيحيين في العراق      هل للمسيحيين مستقبل في الشرق الأوسط؟      بالصور.. قداس احتفالي لطائفة الارمن الارثوذكس يترأسه سيادة المطران الدكتور افاك اسادوريان في كنيسة كريكور المنور/ بغداد      رئيس الديوان يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية      غبطة المطران مار ميلس زيا، يستقبل ممثلي جمعية السلام والعتبة العباسية في سيدني      المسيحية الاخيرة: ماض أليم ومستقبل مجهول ... وثائقي يرصد مصير مسيحيي تركيا والعراق      البطريرك ساكو يزور مدينة تورينو الايطالية      مسرور بارزاني يشدد على ضرورة تهيئة الأمن لضمان عودة النازحين      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز مدراس كركوك بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      عملية قصف جوي تركية تودي بحياة ثلاثة مواطنين في قضاء العمادية      سكان مدينة كندية يمنعونها من استضافة الأولمبياد      ارتفاع حصيلة ضحايا الحرائق فى كاليفورنيا إلى 59 قتيلا و130 مفقودا      الكشف عن عقوبة القائم بتلف الأموال العائدة للبنك المركزي      الموت لمن يتاجر بالذهب في إيران      كاليفورنيا تواصل محاولاتها لاحتواء أشدّ الحرائق في تاريخها      حكومة اقليم كوردستان تعول على دور رجال الدين في مواجهة التطرف      يان كوبيش يحث مجلس الأمن على "عدم خذلان" العراق      عسكريون أمريكيون يبدون استيائهم من اعلان البيت الأبيض هزيمة داعش بالعراق: الخطر يزداد !      اكتشاف بيولوجي "غير مسبوق".. في عمق بحر ايرلندا (فيديو)
| مشاهدات : 19162 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

شـيـوز

 شيزي او شيوز

تقع قرية شيزي على السفح الجنوبي من سلسلة الجبل الابيض شمال مدينة سميل على بعد سبعة كيلومترات منها. ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 500م يحدها من الشمال قرية مار ياقو ومن الجنوب مدينة سميل ومن الشرق قرية كيفلان ومن الغرب قرية هيجركي.

كلمة شيزي تعني خشب اسود صلب جدا وهو الاينوس ومنه تصنع القصع فيقال فلان يملاء (الشيزي) اي القصعة المصنوعة من الشيزي وبيث شيزي تعني بيت القصعة او بيت الأكل. ورغم ندرة المصادر التاريخية التي تذكر قرية شيزي إلا انها قديمة حيث كان يسكنها رهبان دير مار فنحاس منذ حوالي اواخر القرن الرابع الميلادي واضافة الى انها كانت محطة استارحة لرهبان دير مار ياقو فكانت لهم فيها دار ومطبخ تجهز فيها وجبات الطعام للرهبان العاملين ف يالااضي الزراعية واثناء فترة الحصاد.

وبعد تبدد رهبان دير مار فنحاس ودير مار ياقو نزحت الى القرية حوالي سنة 1700م عائلتان كبيرتان من منطقة تخوما وسرسبيدو من مقاطة هكاري في تركيا الحالية احدهما سكنت قرية شيزي والاخرى سكنت قرية سميل حسب الرواية المنقةل من جيل الى آخر. سكنت القرية بعد ذلك عوائل اخرى نزحت اليها قبل سنة 1900م هربا من الاعتداء والظلم من القرى المجاورة وسكنت القرية ايضا عائلتان كان وليا امريهما كاهنان الاول هو القس فرنسيس شابو الذي جاء من دهوك وبعد وفاته بقيت عائلته في القرية والثاني هو القس كوركيس داويذ الذي جاء من قرية كرشين سنة 1933م.

تعرضت القرية مرات كثيرة الى السلب والنهب والحرق وتشتت اهلها في القرى المجاورة لها وكان اولها اثناء حملة نادر شاه على المنطقة سنة 1794 وبعد ذلك اثناء حملة اميرا راوندوز المعروف بـ (اميري كورا) سنة 1831 ورسول بك سنة 1834.

وتركت القرية في مطلع عام 1962 لفترة قصيرة وفي سنة 1966 تم ترك القرية الى سنة 1970 حين رجع الناس اليها وتم بناء دور عصرية وحديثة فيها من قبل الدولة الى سنة 1974 حيث ترك الناس قريتهم مرة اخرى ورجعوا اليها سنة 1975 وسكنوا القرية الى سنة 1987 عندما تم تدمير القرية وترحيل سكانها الى مجمع المنصورية قرب سميل الى سنة 1993 حيث عاد اليها بعض من اهلها.

شملت شيوز اليوم بحملة اعمار القرى التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء (70) دارا جديدا في القرية وترميم الكنيسة وبناء قاعة للمناسبات بالاضافة الى فتح الشوارع فيها وتزويدها بمولدة للكهرباء.

























































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4761 ثانية