بعد قداس الصباح الحزين.. الحمدانية تستذكر ضحايا العرس في مسيرة مسائية بالشموع والدموع      في الذكرى الأولى لفاجعة بغديدا المرصد الآشوري :هذه الفاجعة الأليمة وجهت ضربة مؤلمة للحضور الكلداني السرياني الآشوري/المسيحي في قلب سهل نينوى      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يزور المقرّ الرئيسي لجمعية عون مسيحيي المشرق (SOS Chrétiens d’Orient)، في باريس - فرنسا      عام على الفاجعة.. الخميس 26أيلول/ سبتمبر 2024، نينوى تقف دقيقة صمت على أرواح “عرس الحمدانية”      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلتقي المونسنيور باسكال غولنيش المدير العام لجمعية “عمل الشرق” في باريس      المدير العام للدراسة السريانية يلتقي وزير التربية      المرشحين المسيحيين لانتخابات برلمان اقليم كوردستان العراق 2024‏      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يشارك في اليوم الثالث من الاجتماعات ضمن اللقاء الدولي الـ38 من أجل السلام في باريس      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى العراق      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية هاوريسك الأرمنية      للتخلص من التوتر والقلق... عانق نفسك 20 ثانية يومياً      بارولين: البابا سيحث أوروبا على إعادة اكتشاف قيمها التأسيسية      حلبجة.. توقيع عقد تصميم المخطط الهيكلي "ماستر بلان" للمدينة      تفاصيل استعدادات عراقية لإمكانية "استقبال عائلات لبنانية نازحة"      «ميتا» تكشف النقاب عن نظارات متصلة تشكل مستقبل الهواتف الذكية      نداء أمريكي-أوروبي-عربي مشترك لوقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوماً      ريال مدريد يعلن إصابة مبابي.. وتقارير تكشف مدة غيابه      مجلس كنائس الشرق الأوسط يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الحرب على لبنان      الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تصدر بياناً بشأن بدء الحملة الانتخابية للدورة السادسة لبرلمان كوردستان      "العراق غير مستعد للحرب".. عضو بلجنة الأمن: ضربات قد تستهدف قوى خارجة عن القانون
| مشاهدات : 839 | مشاركات: 0 | 2024-09-26 12:27:58 |

في الذكرى الأولى لفاجعة بغديدا المرصد الآشوري :هذه الفاجعة الأليمة وجهت ضربة مؤلمة للحضور الكلداني السرياني الآشوري/المسيحي في قلب سهل نينوى

 

عشتار تيفي كوم/

في الذكرى السنوية الأولى لفاجعة عرس بغديدا/ قره قوش ( 60 كم غرب مدينة الموصل العراقية)، يعبر المرصد الآشوري لحقوق الإنسان عن حزنه العميق وألمه الشديد لفقدان 140 ضحية بينهم أطفال ونساء ومسنين،  ومئات الجرحى في تلك الليلة المأساوية.
إن هذه الفاجعة الأليمة وجهت ضربة مؤلمة للحضور الكلداني السرياني الآشوري/المسيحي في قلب سهل نينوى، مما يجعلها جرحًا عميقًا في وجدان المجتمع.

وبعد مرور عام على هذه المأساة لابد من التأكيد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه المجزرة وكل الجهات التي تقف وراءها.  وأن يتم التحقيق بشكل شفاف وعادل، على ان يقدم كل من يثبت تورطه إلى العدالة لضمان عدم إفلات أي شخص من العقاب. لكون العدالة لضحايا هذه الفاجعة هي خطوة أساسية نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

كما نطالب الدولة العراقية بمراقبة عوامل السلامة في الأماكن العامة، والالتزام بصيانة كل ما من شأنه حماية المواطن. بحيث يجب أن تكون هناك معايير صارمة للسلامة يتم تطبيقها بجدية لضمان عدم تكرار مثل هذه الكوارث. فإن حماية أرواح المواطنين هي مسؤولية جماعية تتطلب تعاون الجميع.

إننا في المرصد الآشوري لحقوق الإنسان وبينما نعزي أهالي الضحايا، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى والأنفس التي تضررت جراء هذه الفاجعة الاليمة، فإننا نؤكد على ضرورة تعزيز الوعي بأهمية السلامة العامة بين جميع أفراد المجتمع، وندعو إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية أرواح المواطنين. مع التأكيد بأن هذه الذكرى الأليمة ستبقى تذكرنا بضرورة العمل المشترك لضمان مستقبل آمن ومستقر للجميع.

26 أيلول /سبتمبر 2024

 










أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5277 ثانية