قناة عشتار الفضائية
 

اقليم كوردستان يتطلع الى كسب الدعم في مؤتمر اعمار العراق بالكويت



 

عشتار تيفي كوم - خندان/

قال وزير الاعمار والإسكان في حكومة إقليم كوردستان درباز كوسرت رسول، ان وفد الاقليم يتطلع الى كسب الدعم لجلب المستثمرين عبر مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق.

وفي تصريحات اوردتها وكالة الانباء الكويتية الرسمية، قال درباز كوسرت رسول امس السبت، ان وفد إقليم كوردستان الذي سيشارك في المؤتمر سيدعو الدول والشركات المشاركة في المؤتمر الى الاستثمار في محافظات الإقليم.

واضاف ان الوفد يحمل مشاريع طموحة لهذا المؤتمر سوف تقدم أمام المستثمرين خاصة في المدن التي تم استهدافها من قبل ما تنظيم "داعش" الارهابي، مؤكدا ان قوات البيشمركة كان لها دور في انهاء داعش بدعم من مواطني وحكومة إقليم كوردستان.

وأوضح ان "لدى الإقليم ازمة مالية بقطع الحكومة الاتحادية الموازنة عنه الا انه رغم ذلك فقد استقبل الاقليم النازحين من مناطق العراق كافة".

وذكر وزير الاعمار والإسكان في إقليم كوردستان، ان إقليم كوردستان غني بالموارد ويتمتع بالأمن والاستقرار ما يجعله اقليما جالبا للاستثمار.

بدوره قال محافظ اربيل عضو الوفد المشارك نوزاد هادي في تصريحات مماثلة ان الهدف من المؤتمر هو اعادة بناء البنية التحتية للعراق.

واكد ان اقليم كوردستان تضرر كثيرا من حرب "داعش" وانه من الضروري الاهتمام باحتياجاته، لافتا الى ان الوفد سيسعى الى كسب التأييد لاعادة اعمار المناطق المتضررة في الاقليم جراء الحرب على "داعش".

ويضم وفد اقليم كوردستان المشارك وزير التخطيط في حكومة الاقليم علي السندي ووزير الاعمار درباز كوسرت رسول والمدير العام في وزارة التخطيط زاكروس فتاح ومحافطي السليمانية واربيل ودهوك.

ومن المنتظر ان يشارك في المؤتمر الذي تستضيفه الكويت في الفترة من 12 الى 14  شباط الحالي نحو 143 شخصية من العراق في اطار وفد رسمي يشمل مختلف وزارات ومؤسسات الدولة الرسمية وعدد من المؤسسات الأهلية وشركات القطاع الخاص.