قناة عشتار الفضائية
 

بارزاني: كركوك كوردستانية والبيشمركة ستحميها من أي تهديد



 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

جدد رئيس اقليم كوردستان تأكيده على أن هوية مدينة كركوك الكوردستانية مشيرا الى أن لسكانها الحق في المشاركة في الاستفتاء على الاستقلال عن العراق، لافتا الى أن قوات البيشمركة ستستمر في حماية المدينة.

واجتمع بارزاني يوم الثلاثاء مع ممثلي الاحزاب الكوردستانية في مدينة كركوك للتباحث حول استفتاء استقلال اقليم كوردستان عن العراق، والذي ينوي الكورد إجراءه في 25 ايلول سبتمبر الحالي كخطوة أولى نحو تأسيس دولة مستقلة.

وجدد بارزاني تأكيده على عدم وجود أي نية لتأجيل الاستفتاء، مؤكدا إجراءه في موعده المقرر.

وقال بارزاني ان "القرار عائد لشعب كوردستان، وليس قرارا اتخذه حزب أو حزبين أو شخص محدد".

يأتي هذا في الوقت الذي هددت فيه جماعات مسلحة منضوية تحت لواء الحشد الشعبي من مهاجمة المدن الكوردية لمنع الاستفتاء الامر الذي اغضب الاقليم كثيرا.

وشدد بارزاني على ان كركوك هي مدينة كوردستانية ولها الحق في المشاركة في الاستفتاء وستستمر قوات البيشمركة في حمايتها كما كانت في السابق وستكون هذه المدينة مثالا للتعايش السلمي لكافة المكونات القومية والدينية.

حديث بارزاني جاء خلال زيارة قام بها الى كركوك وهي مدينة متنوعة عرقيا قررت الانضمام اخيرا للمشاركة في استفتاء استقلال كوردستان.

وصعّد الجانب العراقي من مواقفه ضد حق الكورد في تقرير مصيرهم حيث رفض مجلس النواب قرار استفتاء الاستقلال في جلسة قاطعها النواب الكورد.

وكان يفترض البت في مستقبل كركوك على ثلاث مراحل تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائديتها وذلك طبقا للمادة 140 في الدستور الذي اقر عام 2005.

ويعتزم الكثير من السكان المشاركة في الاستفتاء لكن البعض لديه وجهات نظر اخرى على حق المواطنين في تقرير مصيرهم.

وأبقت قوات البيشمركة كركوك بعيدا عن خطر تنظيم داعش الذي احتل أجزاء من المحافظة لاسيما الحويجة والمناطق المحيطة بها في أعقاب سقوط الموصل وانسحاب الجيش من كركوك في منتصف عام 2014.