قناة عشتار الفضائية
 

بيان شبكة ومحكمة حقوق الانسان في الشرق الاوسط حول استفتاء كوردستان العراق



 

عشتار تيفي كوم/

الحقوقي سمير اسطيفو شبلا

نؤكد ما جاء في مؤتمرنا العام العالمي الخامس المنعقد للفترة من 9 - 10 اب 2017 على قاعة دائرة المنظمات غير الحكومية في اقليم كوردستان حول استفتاء الاقليم من اجل الاستقلال، وهذا نص البيان:

نحن شبكة ومحكمة حقوق الانسان في الشرق الاوسط! نؤيد تأييدا كاملا حق تقرير مصير الشعوب ومنها شعبنا الكوردي وما عاناه من اضطهاد ممنهج على يد جميع الحكومات المتعاقبة ولحد هذا اليوم، عليه نتفق مع شرعيته الثورية في تقرير مصيره مادامت الشرعية الدستورية التي تمثلها "الحكومة الحالية" قد فقدت شرعيتها بفسادها العام "بكافة اشكاله وأنواعه".

عليه نؤكد ما جاء في مؤتمرنا المذكور نحن كحقوقيين من 69 منظمة مجتمع مدني ومحكمة حقوق الانسان في الشرق الأوسط التي تضم 36 قاضي ومحامي ومستشار، على أننا نؤيد الاستفتاء وإعلان نتائجه ولكن نقترح على القيادة الكوردية بشخص رئيسها مسعود البرزاني الموقر بعدم الإعلان رسميا استقلال الإقليم كدولة إلا بعد التباحث مع حكومتنا الحالية والحوار معها ومع كافة المعنيين في الداخل والخارج حول الاستقلال لأن الظرف الموضوعي غير مهيأ حاليا للاستقلال وكذلك الظرف الذاتي  بنسبة أقل! كان هذا مقترحنا قبل أكثر من ستة أشهر!! وكررناه أكثر من مرة

دمتم للخير والحق ومن تزاوجهم يولد الأمان في مجتمعنا الوليد

 

رئيس شبكة ومحكمة حقوق الانسان في الشرق الاوسط

09/12/2017