قناة عشتار الفضائية
 

المجلس الأعلى للاستفتاء في كوردستان يصدر 6 قرارات



 

عشتار تيفي كوم - كوردستان24/

أصدر المجلس الأعلى للإستفتاء في كوردستان عددا من القرارات بعد الاجتماع الذي عقده المجلس بإشراف رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني.

واجتمع أعضاء مجلس الاستفتاء يوم الأحد، بحضور بارزاني حيث تمخض الاجتماع عن عدد من القرارات.

وأكدت اللجنة على إجراء الاستفتاء في موعده، نافية الإشاعات التي تتحدث عن تأجيله.

وينوي الكورد إجراء استفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق في 25 ايلول سبتمبر الجاري في خطوة أولية لتاسيس دولة مستقلة.

وشددت اللجنة على أهمية الحفاظ على وحدة الصف الوطني، وتمتين التعاون بين القوى السياسية في كوردستان للمشاركة معا في الحملة المشتركة للاستفتاء.

ولفتت لجنة الاستفتاء الى وجوب حماية حقوق ومطالب كافة المكونات القومية والدينية في كوردستان داعية الى إدراج هذه المطالب في قائمة موحدة.

وشدد بارزاني مرارا على ضرورة صون حقوق كافة المكونات الدينية والقومية في دولة كوردستان المقبلة، وتثبيت هذه الحقوق وفق الدستور.

واتفقت الأحزاب المشاركة في المجلس الأعلى للاستفتاء على إعادة تفعيل برلمان كوردستان المعطل منذ أكثر من عامين، واستئناف عقد جلساته في يوم 14 من شهر ايلول سبتمبر الجاري.

ودعا المجلس المنظمات المدنية الى مراقبة عملية الاستفتاء في اقليم كوردستان، مؤكدا دعمه الكامل لكافة الإجراءات والخطوات والتدابير العملية للمفوضية العليا للإنتخابات والإستفتاء المتعلقة بإجراء عملية الإستفتاء.

ورغم الرفض العراقي والاقليمي للاستفتاء، وتحفظ بعض العواصم بينها واشنطن على توقيته، لا تبدو اي اشارات من جانب الكورد على تأجيله.