قناة عشتار الفضائية
 

اقليم كوردستان يرفض طلب الجامعة العربية بتأجيل الاستفتاء على الاستقلال



 

عشتار تيفي كوم - k24 /

رفض رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني طلبا من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بتأجيل الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق، مشيرا الى أن الاستفتاء سيجري في موعده المحدد.

ووصل أبو الغيط الى اقليم كوردستان يوم السبت للتباحث مع بارزاني حول استفتاء الاستقلال.

ويعتزم الكورد اجراء استفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق في 25 ايلول سبتمبر الجاري كخطوة أوى نحو تاسيس دولة مستقلة.

ودعا أبو الغيط بارزاني الى تأجيل عملية الاستفتاء لفترة مؤقتة، شريطة أن يقام في وقت لاحق تحت رعاية وإشراف المجتمع الدولي، وبتفاهم بين اقليم كوردستان وبغداد.

ورفض بارزاني التأجيل، مشيرا الى أن الاستفتاء ليس قرارا فرديا بل هو قرار شعب كامل.

ورغم الرفض العراقي والاقليمي، وتحفظ عدد من العواصم بينها واشنطن على توقيت الاستفتاء فلا تبدو أي اشارات من جانب الكورد لتأجيله.

ويقول الكورد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام محمود عفيفي في وقت سابق إن الزيارة تأتي ضمن الجهد الدبلوماسي الذي يضطلع به أبو الغيط "في إطار مسؤولياته من أجل الحفاظ على وحدة أراضي دولة عضو بالجامعة مما يتهددها من أخطار".

وأشار عفيفي الى أن أبو الغيط يهدف خلال زيارته إلى دعم فرص "استئناف الحوار المفقود بين بغداد واربيل لتجاوز عقبة الاستفتاء".

ويريد الكورد إقامة دولة مستقلة بهم منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى على الأقل عندما قسمت القوى الاستعمارية الشرق الأوسط لتترك الأراضي التي يسكنها الكورد منقسمة بين تركيا وإيران والعراق وسوريا.