قناة عشتار الفضائية
 

بارزاني لمعارضي الاستفتاء: اخبرونا بوقتكم المناسب او ببديله



 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

وجه رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني سؤالا مزدوجا للمتحفظين على اجراء استفتاء الاستقلال في الوقت الراهن، داعيا اياهم الى ابلاغ الكورد بالوقت المناسب او بالبديل.

ورفض اقليم كوردستان دعوات عديدة بتأجيل الاستفتاء المزمع في 25 من الشهر المقبل وقال إنه لا يوجد افضل من الموعد المحدد.

وطمأن الكورد دول الجوار والدول الاقليمية والدولية من ان استقلالهم لن يؤثر على الحرب ضد الارهاب بل سيعزز العلاقات مع الجوار وبخاصة العراق.

وواجه قرار الكورد في تحديد موعد لتقرير مصيرهم حفيظة من عواصم الجوار التي تعتقد أن الوقت غير مناسب الآن لإجراء الاستفتاء.

وقال بارزاني خلال لقاء عقده في اربيل مع رئيس إتحاد الجمعيات الكوردستانية في السويد كايا أيزول إن "الاستفتاء هو من أجل الاستقلال".

والكورد هم ثاني اكبر مجموعة قومية بعد العرب في العراق ويشكلون الغالبية العظمى في اقليم كوردستان ومحيطه. ورغم ذلك عانوا لعقود طويلة من التهميش والتنكيل والقتل.

والاستفتاء الذي يعتزم اقليم كوردستان اجراءه سيشمل كذلك المناطق المتنازع عليها ومنها كركوك التي تعتبر بؤرة للخلافات بين اربيل وبغداد.

ويرى منتقدون ان الاستفتاء قد يعزز الانقسامات لكن الكورد يؤكدون العكس مستشهدين بسنوات طويلة من التعايش المختلط دون حصول أي مشاكل تذكر.

وقال بارزاني إن على الذين يدعون بأن الوقت ليس مناسبا لإجراء الإستفتاء البت في موقفهم.

ووجه الزعيم الكوردي سؤالا مزدوجا للمتحفظين بالقول "قولوا لنا متى سيحين الوقت المناسب لإجراء عملية الإستفتاء أو اخبرونا ما هو بديل الاستفتاء؟"

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مع جارته كوردستان مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.