قناة عشتار الفضائية
 

دراسة: المحليات منخفضة السعرات الحرارية سبب رئيسي للسمنة وإبطاء حرق الدهون



 

عشتار تيفي كوم - اخبار الأن/

حذرت دراسة أمريكية حديثة من تناول المحليات منخفضة السعرات الحرارية، نظراً لما تسببه من زيادة في الوزن وإبطاء عملية الأيض "حرق الدهون"، بسبب تركز الدهون في منطقة البطن.

 وقالت الطبيبة تشي تشيا المشرفة على الدراسة التي أجريت في المركز الوطني للشيخوخة لدى وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية، إن بدائل السكر الاصطناعية قد تزيد الطين بلة، وتؤدي إلى السمنة، بدلاً من كبحها.

وفحصت الدراسة قياسات أجسام 1454 رجل وامرأة في أمريكا في الفترة بين عامين 1984 و2012 التزموا بنظام غذائي، للمقارنة بين الأشخاص الذين اعتادوا على استخدام المحليات الاصطناعية وأولئك الذين لم يستخدموها نهائياً.

وبينت نتائج الفحص أن الذين استخدموا بدائل السكر الاصطناعية زاد محيط خصرهم بنحو 2.3 سم وارتفعت لديهم السمنة الموضعية في منطقة البطن بنسبة 37%، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وفسرت الطبيبة تشيا أن المحليات قليلة السعرات الحرارية تجعل الجسم أقل حرقاً وأكثر بطئاً في عملية التمثيل الغذائي لاسيما في منطقة البطن، ما يترتب عليها محيط خصر واسع وبدين وزيادة في الوزن بدلاً من السيطرة عليها.

واعترض "الاتحاد الدولي للمحليات قليلة السعرات الحرارية" على نتائج هذه الدراسة التي اعتبرها بأنها وصفية غير قادرة على ربط السبب بالنتيجة التي آلت إليها، مشيراً إلى أن الأمر بحاجة إلى المزيد من الأبحاث.